أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 2 مارس 2016

الديدان المعوية و علاجها بالطب الطبيعي

الديدان المعوية وعلاجها بالطب الطبيعى

هناك انواع كثيرة من الديدان الطفيلية التى تصيب امعاء الطفل .. و عندنا فى مصر و المناطق الحارة بصفة عامة تنتشر الاصابة بنوعين اثنين على وجه التحديد وهما : الديدان الدبوسية ،  ديدان الاسكارس .

الديدان الدبوسية :
و هذه ديدان صغيرة قد تظهر واضحة ببراز الطفل المصاب و مما يميز الاصابة بها رغبة الطفل فى حك الشرج خاصة فى الليل .. وهو الوقت الذى تميل فيه الاناث من الديدان لوضع بيضها فى هذه المنطقة. 
ولذلك فأننا ننصح عند الاصابة بهذه الديدان ضرورة ان تعتنى الام بقص اظافر طفلها ، لانه قد تحمل بعض هذه البويضات من الشرج تحت الاظافر و تتسبب فى تكرار العدوى اذا ما بلعها مع الطعام . كما يجب علاج باقى افراد الاسرة و ضرورة تغيير ملابس الطفل الداخلية بصفة يومية و غليها فى الماء.

ديدان الاسكارس :
و هذه الديدان اكبر حجما من الديدان الدبوسيل فيصل طولها الى حوالى ١٠ سم  وهذه الديدان تسكن الامعاء الدقيقة و تتكاثر بها و لا تظهر اعراض الاصابة لها الا فى وجود اعداد كبيرة منها فى الامعاء ومن هذه الاعراض : ألم متكرر بالبطن وخروج براز مثل للسيولة من وقت لأخر ، وربما يحدث قئ و كما يفقد الطفل شهيته للطعام فيصاب بالضعف و الانيميا .
و فى حالات قليلة قد يشكو الطفل من سعال متكرر و هذا ناتج عن تسلل بعض الديدان الى الرئتين كما تتميز الاصابة بعلامة قد تلحظها الام اثناء نوم طفلها و هى قيامه بالجز على اسنانه و خروج بعض اللعب من زاويتي الفم .

و تنتقل العدوى بكلا النوعين عن طريق بلع البويضات و هذا قد يحدث اذا أكل الطفل خضروات ملوثة بالبويضات لعدم الاهتمام بغسلها او قد يحدث ذلك أثناء لعب الطفل فى تراب الحديقة . او قد تحدث الاصابة ذاتيا اى عن طريق نقل العدوى بالبويضات من الشرج الى الفم فى حالة الاصابة بالديدان الدبوسية.

كما يشترك النوعان فى العلاج بنفس العقاقير الطبية .

العلاج الطبيعي لديدان البطن :

الليمون مع العسل :
تقشر خمس ليمونات متوسطة الحجم ، وتهرس جيدا مع كمية مناسبة من عسل النحل لصنع عجينه و تؤخذ من هذه العجينة يوميا لمدة ٥  ايام.

منقوع حشيشة الدود :
هذا العشب يمتاز بمفعول مهلك للديدان فهو يصيب جهازها الهضمى بالشلل مما يسهل طردها الى الخارج مه البراز ، و هو يحضر فى صورة شاى يأخذ منه الطفل فنجان يوميا لمدة ٥  ايام و يعيب هذا العلاج طعمه المر اللاذع.

الشطة الحمراء لعلاج الديدان :
تحتوى خلاصة الشطة الحمراء على مادة اسمها ( بيبرازيد ص و هذه تؤدى الى خلل الجهاز الهضمى للديدان فيسهل طردها مع البراز .... و يعيب هذا العلاج كما هو واضح الطعم الحريف للشطة الحمراء كما انه لا يناسب الاطفال صغار السن نسبيا .
والجرعة من هذا العلاج هى : ملعقة صغيرة (٥ مللى) مرة واحدة يوميا لمدة اسبوع و تؤخذ الشطة مع كوب لبن زبادى للتغلب على طعمها الحريف .

وصفة من الثوم لعلاج الديدان المعوية :
يتميز الثوم بمفعول يقضى على الديدان المعوية خاصة الدبوسية و لهذا الغرض يستخدم الثوم على النحو التالى :
يشرب الطفل فى الصباح فنجان من الحليب تم غلى فيه بضعة فصوص من الثوم ، ثم يلى ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلى الثوم و هذه الطريقة تميت الديدان و تخرجها مع البراز.
وبصفة عامة يجب تكرار العلاجات الطبيعية و كذلك العلاج بالمستحضرات الدوائية ، بعد اسبوعين منذ بدء العلاج و ذلك للقضاء على الديدان الصغيرة التى تخرج من البويضات المتبقية بالجسم.

بذور القرع العسلى لعلاج الهرش المصاحب للاصابة بالديدان الدبوسية :
ينصح بتناول كمية من بذور القرع العسلى يوميا لمقاومة الرغبة فى هرش الشرج عند الطفل المصاب بالديدان الدبوسية و ذلك بعد تدفئة البذور على نار هادئة لمدة دقيقتين حتى يسهل ازالة القشور عنها قبل تناولها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق