أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 17 مارس 2016

اهمية عناصر الغذاء الثلاثة الاساسية لصحة طفلك

اهمية عناصر الغذاء الثلاثة الاساسية لصحة طفلك

البروتينات :
يحتاج الكبار عادة مقدارا من البروتينات يوميا يعادل جراما واحدا لكل كيلو جرام من وزن الجسم .
و الاطفال يحتاجون قدرا اكبر .. فالاطفال ما بين ٤-١٠ سنوات يباغ احتياجهم اليومي حوالى ١٥-٢٨ جراما ، و الجسم يستخدم هذه البروتينات ف بناء الانسجة و تجديد ما يهلك منها مع مرور الزمن ، بالاضافة لكونها مصدرا للطاقة .

ولكن اى بروتينات تقدميها لطفلك ؟
ان التنوع فى ذلك امر ضرورى و صحى ، فلا ينبغى ان تعتمدى الى حد كبير على تقديم البروتينات الموجودة باللحوم و الدجاج و الالبان و البيض ، اى البروتينات الحيوانية و انما يجب كذلك تقديم بروتينات نباتية كالموجودة بالبقول و الحبوب و البذور و المكسرات.
انه بالاضافة للفوائد السابقة للبروتينات فأنها تدخل كذلك فى تكوين الموصلات العصبية التى تقوم بدور حامل الرسائل بين خلايا المخ و لذا فأنها ضرورية للتركيز و الانتباه و الاستيعاب و ايضا لتحسين معدل الذكاء .
ان البروتينات التى نأكلها تتحول الى وحدات بسيطة داخل الجسم تسمى " بالاحماض الامينية " .... و تبنى البروتينات عموما من عدد حوالى ٢٥  حمضا امينيا يوجد من ضمنها تسعة احماض تسمى بالاحماض الامينية الاساسية ... و هذه الاحماض هى التى تدخل فى تكوين الموصلات العصبية .
و لقد سميت بهذا الاسم لأنها ضرورية جدا للجسم و ينبغى توفيرها من خلال الغذاء اليومي ، لأن الجسم لا يستطيع تكوينها و ذلك على خلاف الاحماض الامينية الاخرى.
فعلى سبيل المثال :
 الحمض الأميني المعروف بأسم تيروزين ( tyrosine ) يساعد فى تحسين الحالة المزاجية وزيادة التركيز والانتباة و يتوافر هذا الحمض الاميني فى الاغذية مثل : السمك ، منتجات الالبان ، و البيض  ، و الغلال كالشوفان .
و على سبيل المثال ايضا : 
يفضل ان تقدمى لطفلك قطعة لحم ( بروتين حيوانى ) مع لوبيا او فاصوليا ناشفة ( بروتين نباتى ) او حبوب مسلوقة عموما بدلا من ان تكتفى بتقديم قطعة لحم احمر او دجاج .

و اليكم هذا الفيديو الممتع الذى يوضح اشهى الاطباق الغنية بالبروتينات :


ثالثا الدهون :
هذا العنصر يعتبر مصدرا مركزا للطاقة فهو اغنى العناصر الغذائية بالسعرات الحرارية ... بالاضافة لكون الدهون ضرورية لأذاة بعض الفيتامينات ليتمكن الجسم من الاستفادة منها .
ان مخ طفلك يتركب من حوالى ٦٠ %  من الدهون .. التى يجب الحصول عليها من خلال الغذاء و لكن يجب ان تختارى لطفلك الدهون المناسبة لتمكين المخ من النمو و مساعدة الطفل على التركيز و التذكر و الانتباه.

هذا النوع المناسب و المفيد من الدهون يسمى كميائيا بالدهون متعددة اللاتشبع  ( polyunsaturated ) ... ومن اهم الاضافة المفيدة للمخ الاحماض الدهنية أوميجا 3 - التى لا يستطيع الجسم تكوينها و لذا فأنها من الدهون الاساسية التى يجب الحصول عليها من الغذاء و اهم مصادرها الاسماك الدسمة بصفة عامة .
و هناك دراسات تؤكد ان نقص هذه الدهون المفيدة فى غذاء الطفل يؤثر سلبيا على ذكائه و قدراته الذهنية .
كما يحتاج الطفل كذلك من الدهون الاساسية الى نوع أخر و هو الاحماض الدهنية أوميجا ٦ -  التى تتوافر فى المكسرات ( مثل : الجوز و البندق و الفول السودانى ) او البذور ( مثل بذور دوار الشمس و بذور الكتان ) و توجد كذلك فى الزيوت النباتية بصفة عامة .

هذا بالاضافة الى نوع أخر من الدهون يسمى بالدهون الفسفورية مثل الليساثين  .. و هذه توجد بصفة عامة فى البيض و الصويا و الاسماك ايضا و يلعب هذا النوع دورا مهما فى تجديد و اصلاح جدران الخلايا بالمخ و فى نقل الذبذبات الكهربية بينها .





أعراض نقص الاحماض الدهنية الاساسية :

  • جفاف الجلد و الشعر.
  • تشقق الاظافر و قشر الشعر .
  • الميل لتناول الماء و كثرة التبول .
  • ضعف التركيز و صعوبات التحصيل .
  • نشاط زائد و ربما ميل للعنف .
أما الدهون غير المفيدة التى ينبغى الأقلال من تناولها ، فتلك هى الدهون المشبعة التى توجد فى الاغذية الحيوانية كاللحوم الدسمة و الألبان الدسمة و القشدة و الزبدة وغير ذلك ... و كذلك الدهون المهدرجة ( أى المعالجة كيميائيا لأكتساب صفة الصلابة ) مقل الزبدة الصناعية و السمن الصناعى وكذلك الدهون المحورة عموما ( trans  fats  ).
و هذه الدهون المهدرجة او المحورة هى التى تضاف لأغلب الأغذية الجاهزة كالحلوى .
لقد وجد الباحثون انه بمجرد وصول الدهون المهدرجة الى جدران الخلايا العصبية فأنها تعوق حركة نقل المغذيات و تحدث تأثيرا مثل السم .. وهو ما يؤثر بالطبع على ذكاء الطفل و قدراته الذهنية .
أنه من المتوقع ان يحصل الطفل على قدر كبير من هذه الدهون الضارة اذا كان يميل الى تناول الوجبات السريعة و الاغذية المعلبة و المحفوظة ... و لذا فأنه لكى تجنبي طفلك هذا الضرر حاولى ان تبعديه عن تناول الوجبات السريعة على ان يكون أغلب غذائه من الاطعمة الطبيعية التى تقومين بتجهيزها فى المنزل 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق