أرشيف المدونة الإلكترونية

الجمعة، 4 مارس 2016

التهاب الجلد الناتج عن استخدام حفاضة الاطفال

التهاب الجلد الناتج عن استخدام حفاضة الاطفال

هذه الحالة شائعة بين الاطفال الرضع الى حد كبير ... و هى عبارة عن اصابة الجلد الذى تحت الحفاضة بالألتهاب و التقرح و تعتبر هذه الاصابة نوع من انواع الاكزيما.
تظهر هذه الاصابة فى صورة بقع حمراء , و قد يصاحبها تسلخات بالجلد او تكون فقاقيع مملوءة بسائل و هذه تصيب المنظقة حول الفرج و الشرج و قد تمتد الى اعلى الفخذين و اسفل البطن .
و يساعد على حدوث خذه الاصابة اهمال الام لتغيير الحفاضة مما يجعلها تبقي ملامسة لجلد الطفل بما تحمله من بول او براز يختلط بها .... و يؤدى ذلك الى اصابة جلد الطفل الرقيق بالالتهاب بسبب التأثير الحامضى لهذه المخلفات عليه . كما يساعد عدم تهوية هذه المنطقة و تميزها بالدفء و الرطوبة على الاصابة كذلك بالفطريات ( التينيا ).


و يستخدم فى علاج خذخ الحالة مراهم الكورتيزون او المراهم التى تجمع بين الكورتيزون ( لعلاج التهاب الجلد ) وبين مضادات الفطريات .... و اهم من الاعتماد على مثل هذه العلاجات هو ان تعمل الام على الوقاية من هذه الحالة و مساعدة شفائها باتباع هذه الارشادات التالية :

    • لا بد من الحرص على ضرورة استبدال الحفاضة بأخرى نظيفة متى اتسخت ببول او براز .
    • يفضل وضع كريم واقى او بودرة تلك فوق الجلد قبل وضع الحفاضة .
    • يجب استخدام نوع جيد من الحفاضات وهو الذى يتميز بالنعومة وقوة الامتصاص.
    • لا تجعلى طفلك محاطا بالحفاضة كل الوقت و انما اتركيه بدونها بعض الوقت لينعم الجلد بشئ من التهوية ... ذلك لان توافر الدفء و الرطوبة بهذه المنطقة يعرضها للألتهاب و العدوى الفطرية .
اسباب اخرى للطفح الجلدى عند الاطفال :
  • الطفح الجلد المصاحب للأمراض المعدية مثل مرض الحصبة و الجديري المائى.
  • حمو النيل : و هذا عبارة عن طفح جلدى فى صورة بقع حمراء صغيرة مرتفعة قليلا عن سطح الجلد و يساعد الاصابة به كثرة التعرق , و لذلك قد يظهر فى فترة الصيف الحار و يصيب عادة جلد الصدر و البطن .
استعملى قشر البطيخ لعلاج حمو النيل :
و من الوصفات الفعالة لعلاج حمو النيل استخدام قشرة البطيخ فى حك المنطقة المصابة بالحبوب ... فذلك يساعد على زوالها و يقاوم الرغبة فى حك هذه الحبوب ...
و لهذا الغرض يستخد السطح الداخلى لقشرة البطيخ بشرط ان تكون نظيفا و حديث القطع و يكرر حك الحبوب عدة مرات يوميا.


الارتيكاريا :
و هى نوع من انواع الحساسية الجلدية , تظهر الاصابة بها فى صورة بقع حمراء قد تكون كبيرة , و تتميز بوسط باهت اللون كما انها تنتقل من مكان لأخر.
و تحدث هذه الاصابة بسبب تفاعلات الحساسية التى تنشأ بالجسم بسبب تناول بعض انواع الاطعمة مثل الفراولة و المانجو او بسبب الحساسية من بعض المواد التى تدخل فى تركيب الادوية مثل السلفا و احيانا قد تظهر بسبب ملامسة الطفل لبعض النباتات او بسبب ملامسة الحيوانات المنزلية كالقطط و العلاج يكون بتجنب المادة المثيرة لحساسية الجلد.

لبخة البطاطس لعلاج الارتيكاريا :
و لمقاومة الرغبة فى حك الجلد عند الطفل المصاب بالارتيكاريا و كذلك فى حالات الهرش بصفة عامة يمكن الاعتماد على عمل لبخة البطاطس لتهدئة الجلد المصاب و مقاومة الرغبة فى الهرش و هذا العلاج يكون بحك الجلد بشريحة نيئة من البطاطس او تثبيت هذه الشريحة فى المكان المراد بضمادة و استبدالها بأخرى من وقت لاخر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق