أرشيف المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 مارس 2016

مشكلة تبول الطفل ليلا فى الفراش وعلاجها

مشكلة تبول الطفل ليلا فى الفراش و علاجها

يبدأ الطفل فى الاعتياد على ضبط المثانة و التحكم فى خروج البول فى فترة مبكرة تكون عادة قبل اتمام السنة الثانية و لكنه احيانا يستمر الطفل فى عدم تحكمه فى خروج البول الى سن متقدمةة قد تصل الى سن السادسة او السابعة و يظهر ذلك خاصة اثناء الليل حيث يتكرر تبول الطفل فى الفراش.


الاسباب :
لماذا يتبول بعض الاطفال فى الفراش رغم اكتساب غيرهم لعادة ضبط خروج البول ؟

  • الاصابة بالالتهابات : و هذه مثل التهاب المثانة البولية او قناة مجرى البول او التهاب فتحة الشرج او وجود ديدان تخرج منها وتتجول فى هذه المنطقة مسببة تهيجات للطفل و احتكاكا للاعضاء بهذه المنطقة.
  • نقص كمية السوائل بالجسم مما يؤدى الى تركيز البول وارتفاع نسبة الحموضة فيه.
  • احيانا يكون تضخم اللحمية خلف الانف سبب غير مباشر لذلك حيث تسبب للطفل صعوبة فى التنفس اثناء النوم مما يؤدى الى الاجهاد و الارق و عدم الراحة فى فترة الليل و اجهاد الطفل بدنيا و ذهنيا و من ثم عدم قدرته على الذهاب الى الحمام لتفريغ مثانته مما يؤدى الى تفريغها فى الفراش اثناء النوم.
  • اسباب عامة مثل فقر الدم وسوء التغذية واضطراب الجهاز العصبي .
  • وجود عيب خلقى بالعمود الفقرى و النخاع الشوكى.
  • تقصير الاباء فى اكساب اطفالهم العادات الحسنة و البعد عن العادات السيئة و فى هذه الحالة  تستمرعادة التبول حتى بعد الوقوف على سببها البدنى و علاجه.
  • التبول لأسباب نفسية : و هذا هو السبب الشائع وراء حالات التبول الليلى حيث يعبر الطفل عادة بهذا التبول عن غضبه المكتوم او احساسه بالاحباط ... و هذا الغضب او الاحباط له دوافع مختلفة مثل احساس الطفل بالغيرة من اخيه او بسبب تعرضه للعقاب او احساسه بالخزى لعدم الاهتمام بتلبية رغباته.


العلاج :

١- يجب اولا فحص الطفل فحصا طبيا شاملا لاستثناء وجود اى اسباب عضوية ... حيث يتم فحص الجهاز البولى التناسلى بواسطة طبيب مختص فى المسالك البولية .. كما يشمل هذا الفحص ايضا فتحة الشرج للتأكد من عدم وجود التهابات او اسباب مهيجة للطفل .... كما يجرى تحليل طبي معملى للبول و البراز للتأكد من عدم وجود خلل فى تركيب البول او عدم وجود ديدان فى البراز .. كما يفحص الطفل بواسطة اخصائى الانف و الاذن و الحنجرة حيث يتم التأكد من عدم تضخم لحمية خلف الانف و الانف.

٢ - و فى حالة عدم وجود اسباب عضوية ، يبدأ الاهتمام بفحص الجوانب النفسية فى حياة الطفل و تصحيح اى مشاكل او مضايقات يواجهها و يحتاج ذلك الى استشارة الطبيب النفسي .

٣ - اذا كان الطفل قد اعتاد التبول و جب ان يكون طعامه فى المساء بسيطا و خفيفا و ان تمنع عنه بعض الاطعمة الكثيرة التوابل منعا باتا و كذلك السوائل بما فى ذلك الشاى او المياة الغازية و ذلك قبل نومه مباشرة.

٤ - يجب تدريب الطفل على العادات السليمة و كيفية التحكم فى عملية التبول و يوضع فى الاعتبار ان هناك اختلافا واسعا فى استجابة الاطفال للتدريب و ليس هناك ما يدعو ابدا الى الظن بأن اى طفل خالى من العلل البدنية لا يستطيع ان ينشأ و يدرب على ما ينبغى من عادات الاخراج ، اذا بذل ابواه ما يلزم من الجهد الخالص المتواصل . فأذا تخطى الطفل سن الثالثة دون ان يتعود على الاحتفاظ بجفاف ملابسه كان هذا امر يستدعى الاهتمام حقا و لابد حينذاك من ان يوضع له نظام  يستبعد اى اسراف فى النوم العقلى كلما امكن ذلك كما يلزم ان تحدد ساعات معينة لنوم الطفل و يقظته فأذا كان فى سنته الاولى ، وجب ان تزيد ساعات نومه ليلا و عند القيلولة و يمكن ان يضاف ساعتان الى اوقات راحته بوضعه فى الفراش قبل ميعاده المألوف بساعة و ابقائه فى الفراش صباحا نصف ساعة و زيادة فترة راحته عقب وجبة الغذاء بساعة.... و يجدى هذا كثيرا مع الطفل كثير الحركة و الجهاز العصبي المتوتر ، و يحفظ عليه طاقته.

٥ - يحاول الاباء القيام بجولات تفتيشية لعلهم يستطيعون الوقوف على الميعاد الذى يقع فيه التبول فأذا وقفوا على ميعاد الساعة الحرجة وجب ان يوقظوا الطفل و ان ينبهوه تماما عند ذهابه الى الحمام كما يجب ايضا ان يوقظوه فى الصباح الباكر اذا لزم الامر.

٦ - يجب عدم توبيخ الاطفال او اذلالهم و ذكر عيوبهم امام ضيوف الاسرة او الاقارب او الزملاء الذين هم فى مثل سنهم لان ذلك يسبب للطفل احباطا و تأخرا و اكتئابا نفسيا بل يجب ان نذكر ونبين له فى وضوح ودقة كافة الاسباب التى تدعو الى تغلبه على هذه العادة.

٧ - ومن اشكال الايحاءات التى تستطيع الام ان تستخدمها و التى تنفع كثيرا فى العلاج ان تجلس الى الفراش ابنها عقب ذهابه الى السرير فى المساء و ان تدفعه الى تكرار مثل هذه الجملة مرة بعد اخرى " سريرى نظيف فى الصباح "... و ان تخبره عن فائدة الاستيقاظ جافا و عن المتعة التى سوف  يشعر بها طوال النهار اذا انتصر فى تلك المعركة خلال الليل فان ذلك كله يدفع الى الابقاء على اهمية النظافة فى عقل الطفل.

٨ - تصرف مكافأة تشجيعية للطفل فى حالة قيامه صباحا بدون بلل بينما يحرم من هذه المكافأة اذا لم يستطع الحفاظ على فراشه جافا.


تمرين يساعد على مقاومة التبول فى الفراش :

و اخيرا هذا تمرين يمكن ممارسته بصفة منتظمة لمساعدة تقوية العضلات المختصة بالتبول و بالتالى يزيد من قدرة الطفل على التحكم فى خروج البول اثناء النوم كما انه يصلح لعلاج حالة سلس البول عند الكبار... و التمرين هو ان يقوم الطفل خلال اول مرة للتبول فى الصباح بتكرار حبس البول عدة مرات ثم اخراجه.... اى يتبول قليلا ثم يتوقف و هكذا .... و يفضل ان يجرى هذا التمرين فى صورة مباراة او لعبة مسلية مما يشجع الطفل على الاستمرار و الوصول الى افضل رقم قياسي من عدد المرات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق