أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 3 مارس 2016

وصفات لتخفيف ألم الحلق و التهاب اللوزتين

وصفات لتخفيف ألم الحلق و التهاب اللوزتين

اللوزتان هما جسمان بمؤخرة تجويف الفم يقع كل منهما على جانب تجاة الاخر ، وهما يحتويان على كمية كبيرة من الخلايا اللمفاوية المنتجة للاجسام المضادة للجرائيم و هما بذلك يعتبران حارسا فى مقدمة الجهاز الهضمى و التنفسي ... و لكن عند اصابة اللوزتين بالتهابات و تقيحات تعتبر مصدرا لأختزان و افراز الصديد و السموم و بذلك تشكل خطر عظيم على سائر اعضاء الجسم ان لم يتم علاج هذا الالتهاب او استئصال اللوزتين.
و التهاب اللوزتين قد يكون حاد او مزمنا و هو نتيجة لعدوى بكتيرية او فيروسية و الالتهاب الحاد هو الذى يظهر بشكل فجائى خلال يوم او يومين ويصحبه ارتفاع فى درجة الحرارة و تظهر اللوزتين متضخمتين و مائلتين للأحمرار بسبب الالتهاب مع الاحساس بألم فى الحلق و صعوبة فى البلع .
اما الالتهاب المزمن فهو الذى يتكرر على فترات و تظهر اللوزتين متضخمتين و لكن دون الاحساس بألم عادة.
و مع هذا الالتهاب المتكرر قد ينصح الطبيب بأستئصال اللوزتين تجنبا لحدوث مضاعفات كالحمى الروماتيزمية او اصابة القلب و المفاصل او التهاب الكلية.
وعادة يلجأ الطبيب الى استئصال اللوزتين اذا تكرر الالتهاب لأكثر من ثلاث مرات خلال العام الواحد.


وصفة عصير جذور اللفت لتخفيف ألم الحلق :
تقشر بضعة جذور من نبات اللفت ، وتعصر ، ويؤخذ من هذا العصير ملعقة صغيرة على فترات متقاربة طوال اليوم ، وليكن بمعدل ملعقة كل ساعة واحدة وذلك مع مراعاة ضرورة التأنى فى بلع العصير بحيث يلامس الحلق لأطول فترة ممكنة ، و هذا العلاج يصلح للأطفال كبار السن نسبيا .

خليط الثوم و عسل النحل:
تقشر بضعة فصوص من الثوم و تفرم جيدا و تخلط بكمية مناسبة من عسل النحل ثم يترك الخليط لمدة ساعتين و يؤخذ منه ١/٢ ملعقة صغيرة عدة مرات طوال اليوم ، مع مراعاة بلع الخليط مباشرة دون مضغ الثوم.

غرغرة خل التفاح :
متى كان الطفل قادر على أداء الغرغرة فيمكنه تخفيف ألم الحلق و تطهيره باستخدام غرغرة خل التفاح ... وهذه تجهز بوضع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح فى كوب ماء دافئ ويكرر استعمالها عدة مرات يوميا.

غرغرة محلول الملح :
من ابسط انواع الغرغرة ومن افضلها هى غرغرة الملح ... وهذه تجهز بأضافة ملعقة واحدة من ملح الطعام الى كوب ماء دافئ و تستخدم ثلاث مرات يوميا.

عسل النحل لعلاج ألم الحلق :
يضاف الى فنجان ماء دافئ ملعقة واحدة من عسل النحل و تقلب جيدا بالماء و يؤخذ مثل هذا الفنجان مرة فى الصباح ( على الريق ) و اخرى فى المساء (قبل النوم ) .

الوقاية من تكرار تضخم اللوزتين :
 وهذا يتحقق بعدم تعرض الطفل لتيارات الهواء او الاختلاط بأشخاص مصابين بعدوى او التهاب اللوزتين الى جانب الاهتمام بتغذية الطفل لرفع درجة مقاومة العدوى.

اما الجديد فى هذا الموضوع ، فهو ان هناك دراسة حديثة تشير الى ان تعرض بعض الاطفال الى احتقان و تضخم اللوزتين المتكرر يتعلق احيانا بعدم قابلية الطفل للبن ( اللبن البقرى او الجاموسي ) بناء على ذلك يمكن ان تجرب الام عدم اعطاء اللبن لطفلها و ملاحظة تأثير ذلك على حجم اللوزتين بعد انقطاع اللبن عن الطفل لمدة يومين.

و من اطرف المعلومات عن فوائد اللوزتين ان الطفل يجتاز فترة البلوغ بارتياح اذا كان لا يزال يحتفظ بلوزتيه ، ونفس الشئ ينطبق على البنات فلا يشعرن بمتاعب الحيض فى وجود اللوزتين بالاضافة لذلك فأن الصبي او الرجل الذى يحتفظ بلوزتيه قلما يعانى من اخفاق فى وظيفة غدة البروستاتا ويرى ان تفسير ذلك هو ان وجود اللوزتين يمثل خط دفاع قوى ضد اى  عدوى او جسم غريب يمكن ان يهدد سلامة الاعضاء التناسلية و لذلك فأنه لا يفضل ازالة اللوزتين الا فى الضرورة القصوى.

العلاج بالتدليك :
يعمل تدليك المنطقة الواقعة على الجلد الرقيق فى منتصف المسافة بين اصبعى الابهام و السبابة وذلك باستخدام اداة حادة نسبيا مثل طرف قلم رصاص و كلما كان هذا التدليك قويا على قدر المحتمل زادت فاعليته فى تخفيف الم اللوزتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق