أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 5 مارس 2016

ألام الاذن و التهاباتها و علاجها بالاعشاب

ألام الاذن و التهاباتها و علاجها بالاعشاب

التهاب الاذن الوسطى :
فى كثير من حالات ألم الاذن بين الاطفال يكون السبب هو وجود التهاب فى الاذن الوسطى , وهذا يكون ناتجا عن عدوى بكتيرية او فيروسية وقد يصيب الاذن مباشرة او تمتد اليها الجراثيم من  الحلق , فى حالة وجود التهاب باللوزتين , عن طريق قناة استاكيوس فتصيب الاذن بالالتهاب.


و احيانا تظل الشكوى من ألم الاذن بين الاطفال الرضع خفية على الامهات حيث يعجز الطفل الرضيع عن التعبير عنها , و يمكن للأم ان تتبين ذلك اذا كان الطفل يستيقظ من النوم بصراخ شديد و بكاء شديد و يشد أذنه بيده , و يحرك رأسه يمينا و شمالا . وعلى الام ان تلاحظ هذه العلامات و الاعراض غير الطبيعية فى طفلها و تستشير الطبيب فورا , ذلك لان التهاب الاذن الوسطى قد يؤدى الى مضاعفات شديدة من الواجب تفاديها وهى انفجار طبلة الاذن لا قدر الله , و خروج أفرازات صديدية من فتحة الاذن الخارجية.

و عادة يكون العلاج عبارة عن مضادات حيوية و نقط للأذن , أما اذا انفجرت طبلة الاذن و خرج الصديد من الاذن فأنه يجب على الام ان تزيل هذه الافرازات أولا بأول عن طريق الاداة الخاصة بتنظيف الاذن وهى عبارة عن قطعة خشب رقيقة تحمل فى احد طرفيها قطعة من القطن ( وهى موجودة جاهزة فى الصيدليات ) كما يجب عليها ان تتجنب دخول الماء الى أذن الطفل اثناء الحمام و ذلك بوضع قطعة قطن مبللة بالفازلين أو الجلسرين فى أذن الطفل ثم ازالتها بعد الاستحمام.


لتخفيف التهاب الاذن اليك هذه الوصفات الطبيعية :

كمادات البابونج :
توضع بضعة اجزاء من هذا العشب داخل قطعة شاش او قطن و تعمل كمادات للأذن من الخارج  لها مفعول قوة على تسكين ألم الاذن بصفة عامة.

العلاج بالبصل :
تؤخذ بصلة كبيرة , و تقطع الى نصفين , ثم يسخن احداهما و يوضع على الاذن المؤلمة من الخارج لتخفيف الالم .

زيت الزيتون الدافئ لتسكين الالم :
توضع نقطتان من زيت الزيتون الدافئ بالأذن المؤلمة ثم تسد بقطعة قطن , يكرر ذلك ٣ مرات يوميا .... و لايجوز استخدامه فى حالة خروج افرازات او صديد من الاذن .

الصبيط لعلاج التهاب الاذن الصديدى :
 توصف العظام المتخلفة عن الصبيط لعلاج التهاب الاذن المصحوب بخروج صديد و ذلك بغلى هذه العظام ثم طحنها ويؤخذ من هذا المطحون ١/٢  ملعقة صغيرة قبل الافطار و ١/٢ ملعقة صغيرة قبل العشاء.

العلاج بالضغط ( acupressure ) :
توضع قطعة قطن معقمة وراء اخر ضرس من الاسنان و يضغط عليها بالفك العلوى لمدة ٥ دقائق  ، تكرر هذه الطريقة كل ساعتين الى ان يزول الم الاذن ، هذا العلاج يؤدى الى تنشيط نقطة ( الضغط ) المختصة بألام الاذن بناء على نظرية العلاج الصيني.

العلاج بالتدليك :
تمسك يد الطفل باليد اليسرى ، بينما تستخدم اليد اليمنى فى عمل تدليك للمنطقة ابتداء من الكوع حتى بداية اليد فى الاتجاة الاوسط بين عظمتى الذراع و ذلك بالضغط بأبهام اليد  ... يكرر ذلك بعدد ٣٠ الى ٥٠ مرة على كلا الجانبين .

الثوم مع زيت الزيتون لعلاج ألام الاذن :
يوضع بالاذن المؤلمة نقطتان من زيت الزيتون الدافئ المطبوخ فيه بضعة فصوص من الثوم .


اسباب اخرى لألم الاذن عند الاطفال :

دمل الاذن الخارجية :
و هذا يظهر فى صورة جسم احمر مرتفع عن الجلد يمكن للأم ملاحظته بسهولة بشد طرف الاذن و فحص قناتها الخارجية بمجرد النظر.... وعادة لا يصاحب هذا الدمل ارتفاع بدرجة الحرارة او تعب عام بالجسم و انما تقتصر اعراضه على مجرد انبعاث ألم من الاذن تؤدى الى اقلال راحة الطفل و تجعله متوترا.
و فى هذا الحالة تعالج بأتباع الوسائل الطبيعية السابقة لتخفيف ألم الاذن اما فى حالات الألم الشديد او المصحوب بخروج افرازات صديدية فيجب عرضها على الطبيب و على الام فى هذه الحالة ان تراعى ازالة هذه الافرازات من وقت لاخر كما سبق توضيحه.


دخول جسم غريب فى الاذن :
مثل حبة حمص او فول قام الطفل بحشرها بنفسه داخل أذنه دون وعى او قد يكون حشرة تسللت الى داخل الاذن اثناء النوم مثل صرصار صغير او نملة ...
فى الحالة الاولى يجب استشارة الطبيب لفحص الاذن و استخراج الجسم الغريب ، اما فى حالة دخول حشرة الى الاذن فيمكن ان يتم استخراجها بواسطة الام بهذه الطريقة البسيطة:

  • توضع بضع قطرات من زيت دافئ بالاذن ( مثل زيت الزيتون او زيت البرافين ) عن طريق اتخاذ وضع الطفل نائم على حجر الام.
  • يبقي الطفل فى هذا الوضع السابق لمدة ١٥-٢٠ دقيقة حتى تموت الحشرة داخل طبقة الزيت و تطفر فوقها فيكون من السهل حينئذ الزالتها بسهولة عن الاذن.
  • و اذا لم تنجح هذه الطريقة ، فعليك بأستشارة الطبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق