أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 16 مارس 2016

ماذا تقدمين لطفلك من عناصر الغذاء الثلاثة الاساسية ؟

ماذا تقدمين لطفلك من عناصر الغذاء الثلاثة الاساسية ؟

مم يتركب الطعام ؟

كل ما نأكله يندرج تحت ثلاثة عناصر اساسية للغذاء وهى : الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون .
و لكن لكى يكون الغذاء متوازنا يجب ان يشتمل على هذه العناصر الاساسية الثلاثة بمقادير معينة فلا ينبغى الافراط فى تناول احدهما على حساب الاخر.
و بصفة عامة , يجب ان يكون للكربوهيدرات النصيب الاكبر من الغذاء اليومى , ثم يليها البروتينات , اما الدهون فلا نحتاج اليها الا بكميات محدودة.
تعالى نتعرف على خصائص كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة , و اهميته لطفلك وافضل الاغذية التى تحتوى على هذا العنصر .

الكربوهيدرات :

هذا العنصر يجب ان يمثل مصدرا اساسيا لطافة طفلك .. و لذا يجب ان يحتل النصيب الاكبر فى غذائه .
ان قدرات طفلك الذهنية و قدرته على المذاكرة أو ممارسة الرياضة ترتبط بشكل مباشر بمدى توافر الطاقة.
و المخ - بصفة خاصة - يحتاج لقدر معتدل مستمر من الطاقة التى تمثل فى سك الدم ( الجلوكوز ) .. وهو السكر الناتج عن حرق الكربوهيدرات بصفة عامة.
فأذا انخفضت كمية الطاقة (الجلوكوز ) صار الطفل متعبا مشوشا غير قادر على التركيز و الانتباه .

الكربوهيدرات تأتى فى صورة نوعين مختلفين , نوع بسيط ( أو السكريات البسيطة) و نوع مركب  ( النشويات الغنية بالألياف ) . و النوع البسيط يشتمل على نوعين ,  نوع داخلى ( intrinsic )  أى موجود بطبيعته داخل بعض الاغذية كالسكر الموجود فى الفواكه .
و نوع خارجى ( extrinsic ) و هو عادة سكر معالج اى امتدت اليه يد الانسان كالسكر الابيض و السكر الموجود بالحلوى و البسكويت و كل الاغذية الحلوة المعلبة او المحفوظة .


احترسي من هذه الخدعة الغذائية  !
تكتب السكريات على الاغذية الجاهزة ( كالحلوى عموما ) بأسماء مختلفة مثل جلوكوز , سكروز , فركتوز , الى اخره .
و لا تنخدعى بالاغذية التى يكتب عليها خالية من السكر , او قليلة الاحتواؤ على السكر ... فهذه الاغذية استبدل فيها السكر بمحليات اصطناعية مقل الأسبارتام و السكارين ... و هذه المحليات الاصطناعية لها اضرار صحية , فبالنسبة للاطفال وجد من الدراسات ان الافراط فى تناولها يؤدى  لزيادة نشاط الطفل و ميله للعنف كما يمكن ان تتسبب فى حدوث اسهال .


و سواء بالنسبة لنظم التغذية للكبار او للاطفال فأنه من الاصح الحصول على اغلب الكربوهيدرات من السكريات البسيطة الداخلية و كذلك من الكربوهيدرات المعقدة و التى تتميز بأحتوائها على نسبة عالية من الالياف و تكاد تكون على طبيعتها كما وفرها لنا الله سبحانه و تعالى ... كالموجود بالدقيق الاسمر المحتفظ بنخالته و الحبوب الكاملة و الخضروات .
فهذه الكربوهيدرات غير المعالجة تتميز بأحتوائها على نسبة اعلى من الفيتامينات و المغذيات المختلفة و كذلك الالياف المفيدة و ذلك بالنسبة للكربوهيدرات المعالجة , كما ان الكربوهيدرات المعقدة يمتصها الجسم ببطء و بالتالى تستهلك على مدى طويل نسبيا مما يجعل الطفل محتفظا بطاقته لفترة طويلة.

اما الكربوهيدرات البسيطة ( كالعسل و المربي و الحلوى ) فأن الجسم يمتصها بسرعة و يحرقها بسرعة ... و لذا فأن الطاقة الناتجة عنها تستهلك كذلك بسرعة وهو ما يجعل الطفل الذى يعتمد على هذه الاغذية يشعر بتعب سريع و ضعف التركيز و نقص بالطاقة عموما على مدار فترة النهار .

و هذا التذبذب فى حد ذاته لمستوى الطاقة ( أو مستوى سكر الدم ) ما بين الارتفاع السريع و الانخفاض السريع يجعل الطفل مائلا للتوتر و العصبية الزائدة .
فعلى سبيل المثال : بدلا من ان تقدمى لطفلك فى الصباح بعض الحلوى او الكعك او المربي  ( كربوهيدرات بسيطة ) قدمى له طبقا من البليلة او الشوفان مع اضافة اللبن .


مصادر غنية بالكربوهيدرات المعقدة :

  • القمح الكامل ( الدقيق الاسمر ) .
  • الارز البنى .
  • الارز البرى .
  • البذور كالسمسم .
  • الحبوب كالشعير او الشوفان .
  • الحنطة.

يتبع ...........




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق