أرشيف المدونة الإلكترونية

الاثنين، 14 مارس 2016

هل يؤثر لبن الثدى على ذكاء طفلك ؟

هل يؤثر لبن الثدى على ذكاء الطفل ؟

أول غذاء و اهم غذاء يبدأ به طفلك حياته :
هذا هو لبن الثدى ...
فالرضاعة الطبيعية تمثل جانبا اخر على قدر كبير من الاهمية للعناية بصحة طفلك وزيادة ذكائه و تحسيت و ظائفه الذهنية بصفة عامة.... ان لبن الثدى يحتوى على كافة المغذيات التى اودعها الخالق سبحانه و تعالى بتدبير و احكام لتوافق حاجة الطفل الرضيع , فيحتوى اللبن على مقادير متوازنة من البروتين و المعادن كالحديد و الكالسيوم , و الفيتامينات مثل فيتامين أ , د , ب ١٢ .

و من التوصيات التى ذكرتها منظمة الصحة العالمية  : انه ينبغى ان ترضع الام طفلها بلبن الثدى بمفرده ودون غذاء اخر لمدة سته اشهر على الاقل .. لأن اعتباره غذاء اساسي خلال هذه الفترة المبكرة يؤثر تأثيرا ايجابيا على المراحل التالية فى حياة الطفل.

و لكى يتوافر لبن الثدى لابد ان تهتم الام بغذائها من حيث الكم و الكيف .. فهى تحتاج لقدر زائد من الطاقة او السعرات الحرارية بمقدار ٤٥٠ سعر حرارى عن الاحوال العادية التى يصل فيها متوسط احتياجها الى ٢٠٠٠ سعر حرارى.
و يجب ان تهتم كذلك بتناول السوائل و بخاصة تلك الانواع المحفزة على زيادة لبن الثدى مثل مشروبات الاعشاب كالشمر و الحلبة و الينسون و الاحسية كحساء العدس.

و لقد وجد من الدراسات ان الاطفال الذين يتغذون على لبن الثدى يشبون بقدر مرتفع من المناعة بالنسبة للأطفال الذين يتغذون على الالبان الصناعية ... و هذا يجعلهم بالتالى أقل قابلية للأصابة بالعدوى كالنزلات المعوية و النزلات الشعبية ... و كذلك أقل قابلية للأصابة بأمراض الحساسية : كالربو الشعبي و الحساسية الجلدية ( الاكزيما ) .



تأثير لبن الثدى على مخ و ذكاء الطفل :

و من الطريف ان لبن الثدى يحتوى كذلك على مغذيات هامة لصحة المخ  و الجهاز العصبي لطفلك ... و يمكن للام تدعيم و زيادة هذه المغذيات من خلال حرصها على التغذية الجيدة.
و من ابرز هذه المغذيات بعض الاحماض الدهنية الهامة ، و التى تشتمل على أوميجا - ٣ و اوميجا  ٦  ( الدهون الاساسية) ، و التى ثبت من الدراسات انها تلعب دورا هاما فى تعزيز الوظائف الذهنية للطفل ، و زيادة معدل ذكائه على المدى البعيد.

و عندما عقدت مقارنة بين معدل ذكاء الاطفال الذين رضعوا  رضاعة طبيعية و اخرين ممن رضعوا رضاعة اصطناعية وجد بالفعل ان معدل ذكاء المجموعة الاولى اعلى منه بالنسبة للمجموعة الثانية.
و يعلل الباحثون ذلك باحتواء لبن الرضاعة على هذه الاحماض الدهنية المفيدة للمخ و الجهاز العصبي.
كما يحتوى لبن الثدى ايضا على الكولين ، الذى يدخل فى تركيب الموصل العصبي اسيتيل كولين.

و قد كشفت الدراسات كذلك على ان توافر الكولين بلبن الثدى يجعل اطفال الرضاعة الطبيعية يتميزون بدرجة اقوى من الذاكرة بالنسبة لاطفال الرضاعة الاصطناعية.
و لذا ينصح الباحثون بضرورة ان تحاول كل أم الا تتخلى عن الرضاعة و بخاصة خلال الايام الاولى بعد الولادة حيث يحتوى لبن الثدى على اعلى نسبة من الكولين.
و من الطريف كذل ان هذا التأثير الايجابي للكولين يستمر مع الطفل على مدى الحياة فقد وجد ايضا من الدراسات ان اضطرابات الذاكرة مع التقدم فى العمر يقل حدوثها بين الاشخاص الذين رضعوا رضاعة طبيعية بالنسبة للذين رضعوا رضاعة اصطناعية ..أى ان التأثيرات الايجابية للبن الثدى تكاد تستمر حتى نهاية العمر .


و ماذا عن الالبان الاصطناعية ؟
ان المزايا الهامة التى يكتسبها طفلك من لبن الثدى تفرض عليك الا تتخلى عن الرضاعة الطبيعية الا لأسباب قهرية.
ان صناع الالبان الاصطناعية يحاولون جاهدين التوصل الى تحضير نوع من اللبن يقترب فى خصائصه من لبن الثدى ،  وهناك بالفعل تطورات متلاحقة فى هذا المجال ، فهناك انواع حديثة مقواة بالاحماض الدهنية الاساسية لرفع ذكاء الطفل ، و لكن اغلب الدراسات كشفت ان امتصاص الجسم لها و استفادته بها يكون بدرجة محدودة بالمقارنة بالموجودة فى لبن الثدى الطبيعي.
و عموما لا ينبغى ان تشعرى بالندم فى حالة عدم امكانك القيام بالرضاعة الطبيعية لسبب قهرى ... وحاولى التوصل لأحد الانواع المتطورة من الالبان لتعويض ذلك بمساعدة الطبيب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق