أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 مارس 2016

السعال و علاجه بالاعشاب و الطب الطبيعي

السعال cough
و علاجه بالاعشاب

السعال له انواع و اسباب كثيرة، فهناك السعال الحاد الذى يظهر خلال يوم او يومين مثل السعال الناتج عن الالتهاب الحاد للشعب الهوائية او كنتيجة لمضاعفات نزلات البرد ... و هناك ايضا السعال المزمن الذى يطول بقاؤه لعدة اسابيع او اكثر مثل السعال الديكي او السعال المصاحب للربو الشعبي.
كما يشمل السعال بصفة عامة نوعين اساسيين هما السعال الجاف اى غير المصحوب بخروج بلغم ... و هذا يصاحب عادة حالات نزلات البرد التى ينتج عنها التهاب بالحلق او اللوزتين... و هناك السعال المصحوب ببلغم و هذا يظهر عادة فى حالات التهاب الشعب الهوائية.
و هناك عوامل كثيرة فى حياة الطفل تساعد على الاصابة بالسعال مثل :

  • تغير المناخ من الجو الحار الى الجو البارد اى خلال الانتقال من فصل الصيف الى فصل الشتاء... فنجد ان جسم الطفل خلال هذه الفترة يحتاج الى شئ من التكيف ليواجه التغير فى درجة الحرارة و ان لم يتمكن من ذلك تماما فان الجسم يتعرض لألتهاب بالحلق او الشعب الهوائية يؤدى الى السعال.
  • الجسم المتعب: و سبب هذا التعب قد يكون عدم النوم لمدة كافية او سوء التغذية او بسبب عوامل اخرى مثل تطعيم الطفل خاصة بطعم السعال الديكي او شلل الاطفال ففى هذه الحالات تضعف مقاومة الجسم للعدوى و تجعله عرضة للأصابة بالسعال.

كيف تساعدين طفلك على الوقاية و الشفاء من السعال:
  • فى فصل الشتاء : لاداعى للمبالغة فى تدفئة المنزل بحيث يتعرض جسم طفلك لأنخفاض شديد بدرجة الحرارة عند خروجه من المنزل.
  • بعض المأكولات وجد انها تزيد من البلغم و لذلك يجب الامتناع عنها عند اصابة طفلك بالسعال و هذه مثل : اللبن البقرى ، الجبن الابيض ، السكر الابيض ، الموز.
  • كثيرا ما يتأخر الشفاء من السعال بسبب الموقف السلبي تجاه  المرض و ذلك بمعنى حبس الطفل داخل المنزل و حرمانه من انشطته العادية فمن المفروض ان تشجعى طفلك على الاستمرار فى ممارسة انشطته بما يوافق حالته الصحية و ان تجعليه يتعرض للهواء النقي و اشعة الشمس مع تجنب تعرضه لتيارات هوائية.
  • يجب استشارة الطبيب اذا كان السعال مصحوبا بأحد الاعراض التالية:
  • ارتفاع شديد بدرجة الحرارة.
  • صعوبة فى التنفس او سماع تزييق فى الصدر.
  • فتور عام بالجسم.
علاج السعال بالاعشاب و الطب الطبيعي:

مشروب الينسون و الزعتر:
أضيفى ١/٢ ملعقة من الينسون مع ١/٤ ملعقة من الزعتر الى فنجان ماء مغلى و اتركيه لمدة ١٠ دقائق لتنقع البذور.
بعد ذلك يقلب هذا المنقوع و عندما يبرد لدرجة مناسبة يضاف اليه ملعقة عسل نحل.. و يعطى الطفل من هذا المشروب ملعقة كبيرة واحدة كل نصف ساعة.. و ذلك للاطفال فوق سن السنتين.

زهرة الفصح pasque  flower :
يستخدم منقوع هذه الازهار لخفض درجة الحرارة المقاومة للسعال الناتج عن التهاب الشعب الهوائية.

الزنجبيل و الشمر :
يضاف  ١/٢ ملعقة من الزنجبيل و اخرى مماثلة من الشمر الى فنجان ماء مغلي و يترك لمدة  ١٠ دقائق ثم يحلى بملعقة عسل نحل و يشرب الطفل هذا الفنجان على جرعات متتالية طوال اليوم ... ( يمكن استبدال الشمر بالقرفة).
يفيد هذا المشروب فى علاج السعال الناتج عن نزلات البرد حيث يعمل على تدفئة الجسم و التخلص من الافرازات الناتجة عن الالتهاب.

لبخة الثوم علاج فعال للسعال:
يساعد الثوم على الشفاء من السعال المصحوب ببلغم مخاطى بصفة خاصة و هو الناتج عادة عن التهاب الشعب الهوائية ... و يمكن تقديم الثوم من خلال الطعام او من الافضل الاعتماد على لبخة الثوم و هذه تحضر بالطريقة الاتية:
يهرس فصان من الثوم مع قليل من زيت الطعام لصنع عجينه وتوضع هذه العجينة على باطن القدم و تثبت فى مكانها برباط شاش و تترك بمكانها لليلة كاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق