أرشيف المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 مارس 2016

العناية بصحة طفلك تبدأ قبل ولادته !

العناية بصحة طفلك تبدأ قبل ولادته


صحة طفلك امانة فى عنقك :
ما تأكلينه اثناء فترة الحمل ينعكس تأثيره على نمو و صحة طفلك المنتظر ، و توافر بعض المغذيات المعينة فى غذائك يعين طفلك على النمو و يدعم صحته و يؤثر تأثيرا ايجابيا على تكوين المخ و درجة ذكائه .
فالطفل السليم البنية ، يساهم  فى تكوينه اهتمامك بغذائك اثناء الحمل.
فالحامل لا تأكل لنفسها فحسب ، و نما يجب ان تأكل لابنها كذلك و لايعنى ذلك زيادة كمية الطعام بقدر ما يعنى ضرورة اختيارك لنوعية الطعام على وجه صائب .... فالنوعية اهم من الكمية.

كما ان اهتمامك بالتغذية السليمة اثناء الحمل يضمن الى حد كبير اجتيازك لتلك الفترة الحرجة بسلام ، وبأقل قدر من التعب و الاجهاد ...بل ان التغذية السليمة تساعد كذكلك على توافر و تدفق لبن الثدى مع بدء الرضاعة.
ان التزامك بنظام غذائى صحى يجب ان يبدأ بمجرد معرفتك بحدوث حمل ... حيث تعتبر الاسابيع الاولى من فترة الحمل هى اهم الفترات التى يجب ان تعتنى خلالها بغذائك و يجب ان يستمر هذا الاعتناء على مدار فترة الحمل و بخاصة حتى بلوغ الشهر السادس .


كيف تختارين غذائك و غذاء طفلك اثناء فترة الحمل ؟
و السؤال الان : ما الذى ينبغى ان تكون عليه مواصفات غذائك ؟ ... و ما اهم المغذيات التى تحتاجين اليها لضمان سلامة نمو طفلك و ضمان سلامتك ايضا ؟
اليك هذه الارشادات الهامة :

عودى طفلك على الطبيعي و هو لا يزال داخل بطنك :
بصفة عامة اجعلى غذائك طبيعيا على قدر الامكان ... بمعنى ان تبتعدى عن تناول الاغذية المعالجة و المكررة و المختلطة بكيماويات اضافية (Processed  foods ) .. فمثلا : تناولى عصائر الفاكهة الطبيعية بدلا من المحفوظة .. وتناولى اللحم الطازج بدلا من المعلب او المدخن و هكذا  ويفضل كذلك ان تلتزمى بتناول المنتجات العضوية اى التى تأتى من بيئة زراعية طبيعية تماما.

حاولى تناول خضروات و فواكه طازجة بمختلف الالوان :
و الغرض من هذه النصيحة محاولى توفير أغلب الفيتامينات و المعادن الضرورية التى قد يؤثر نقص احدها او بعضها على صحة و نمو طفلك فكل خضار او فاكهة بلون معين يمتاز عادة بتوافر نوع معين من المغذيات.
فيجب ان تتناولى يوميا خمس وجبات صغيرة تشتمل على خضروات و فواكه بألوان مختلفة .. مثل طبق من ثمار الفراولة الحمراء مع شرائح جزر صفراء .. مع ثمار برقوق بنفسجية اللون وهكذا.
و يجب كذلك ان تقللى من مشروباتك من الانواع المحتوية على كافيين ( القهوة ، و الشاى ، الكولا ، الشيكولاتة ، الكاكاو ) و ان تستبدلى بعضها بمشروبات من الاعشاب كالينسون ، النعناع البلدى ، الحصالبان ... و لا ينصح بتناول القرفة المركزة بكثرة لأنها قد تحفز على نزول دم مهبلى 


اهم الفيتامينات التى يحتاج اليها طفلك اثناء فترة الحمل :

١- الفيتامينات الواقية من العيوب الخلقية :

حمض الفوليك :
ان من اوائل الاعضاء التى تتكون وتنمو هى المخ .. و لذا فأنه يجب ان توفرى لجسمك المغذيات اللازمة لنمو المخ و الجهاز العصبي على وجه سليم .
اهم هذه المغيات هى حمض الفوليك و هو احد انواع فيتامينات ( ب ١ ) اذ ثد يتسبب نقصه فى حدوث عيوب خلقية بالجهاز العصبي.
ان حمض الفوليك يعمل مع فيتامين (ب ١٢ ) لتكوين خلايا جديدة وتزيد اهميته بالنسبة لتكوين النخاع الشوكى و نقصه يمكن ان يتسبب فى عيوب خلقية مثل وجود ثقب بالعمود الفقرى.
و نظرا لهذه الاهمية الكبيرة لحمض الفوليك فأنه ينصح بزيادة تناوله ليس خلال فترة الحمل فحسب بل قبل حدوث الحمل بنحو ثلاثة اشهر و يستمر ذلك حتى نهاية الشهر الثالث من الحمل.
و الجرعة المناسبة تكون فى حدود ٤٠٠ ميكروجرام من حمض الفوليك ، تؤخذ من المستحضرات الطبية بالاضافة للحصول عليه من خلال الغذاء.... و اهم مصادر حمض الفوليك فى :

  • الاوراق الخضراء للخضروات و بخاصة الانواع الغامقة كالسبانخ و الجرجير و الخس .
  • البروكلى و الكرنب والاسباراجس.
  • عصير البرتقال.
  • البذور و المكسرات  و الحبوب كالعدس.
  • العصائد و الغلال و الكورن فليكس المقوى بهذا الفيتامين.
  • البيض.




فيتامين ( ب ١٢ ) :
و بالاضافة لأهمية هذا الفيتامين  فى تكوين الجهاز العصبي فأنه ضرورى كذلك تكوين خلايا الدم الحمراء... و لا يتوافر هذا الفيتامين الا فى الاغذية الحيوانية كاللحوم و البيض و  الالبان و الاسماك .



فيتامين ( هـ ) و فيتامين (ج) :
كشفت بعض  الدراسات الحديثة عن ان توافر هذين النوعين من الفيتامينات يوفر الوقاية ضد حدوث تسمم الحمل  ... و هى حالة خصرة الى حد ما يرتفع فيها ضغط الدم ، مما قد يؤثر على صحة الام و الجنين معا كما يحدث تورم بالقدمين و يظهر زلال فى البول.
و انه لمن الكافى ان تحرص الام على تناول الاغذية الغنية بهذين النوعين من الفيتامينات.
يتوافر فيتامين (هـ) فى البذور و المكسرات و الغلال و الحبوب الكاملة و الزيوت النباتية.
و يتوافر فيتامين  ( ج) فى الموالح و الجوافة والكيوي و الفلفل الرومى ... كما يعتبر توافر فيتامين ( ج) بجسم الحامل ضرورى من ناحية اخرى لزيادة امتصاص الحديد الذى يدخل الجسم و الاستفاده منه.

 أهم المعادن التى تحتاجين اليها اثناء الحمل :
الكالسيوم و الماغنسيوم:
هذا النوعان من الاملاح المعدنية لهما اهمية كبيرة لنمو و صحة الجنين حيث يشاركان فى بناء عظامه كما انهما ضروريان لسلامة نمو الجهاز العصبي ، لذلك يجب توفير الاغذية الغنية بالكالسيوم و الماغسيوم.
فللحصول على قدر كاف من الكالسيوم يجب ان تواظبي على تناول كوبين من اللبن يوميا و يمكنك استبدال اللبن احيانا بكوب من الزبادى بالاضافة الى منتجات الالبان الاخرى مثل الجبن.
كما يتوافر الكالسيوم ايضا فى الخضروات الورقية و فى الهياكل العظمية للأسماك الصغير كالسردين.
و يتوافر الماغنسيوم فى اغلب الانواع السابقة و تعتبر الحبوب و بخاصة السمسم من اغنى مصادره.


الحديد :
فترة الحمل من المراحل الحرجة فى حياة المرأة .. وكثير من الحوامل يتعرضن للأصابة بالانيميا و بخاصة انيميا نقص الحديد.
ان الحددي يدخل فى بناء خلايا الدم الحمراء التى تحمل الاكسجين لجسمك و لجسم الجنين ايضا .. و لذا فأنه من اهم المغذيات الواجب توافرها... و لذا يراعى زيادة الاهتمام بتناول الاغذية العنية بالحديد بالاضافة لتناوله كمستحضر طبي بمعرفة الطبيب.
و بعد الولادة يحصل الجنين على الحديد من خلال الرضاعة ، لكنه يظل لنحو ستة اشهر معتمدا على ما لديه بجسمه من مخزون الحديد.
و يتوافر الحديد فى اللحوم الحمراء و الكبدة و الخضروات الورقية كالسبانخ و الجرجير و البيض و البذور و الحبوب.
كما ينبغى كذلك الحصول على قدر كاف من فيتامين  (ب ١٢ ) الذى يوفر الحماية ايضا من الاصابة بالانيميا و يتوافر فى الاغذية الحيوانية كاللحوم و الدجاج و الالبان و البيض.



الاحماض الدهنية و اهميتها للحامل:
هذه ايضا من المغذيات الضرورية و تتوافر فى زيت السمك و الاسماك الدهنية بصفة عامة كالماكريل و السردين و كذلك فى البذور و المكسرات... ان هذه الدهون المفيده ( مثل الاحماض الدهنية او ميجا ٣ ) تلعب دورا فى تأمين سلامة نمو العينين و المخ .
و لذا ينصح تناول وجبة الاسماك الدسمة بمعدل مرة واحدة اسبوعيا على الاقل .. و لكن لا ينصح بتناول زيت السمك مثل كبد الحوت لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (أ) الذى يختزن بالجسم و رما يؤدى ذلك لأضرار صحية .
و فى دراسة نيرويجية حديثة قام الباحثون برصد حالة من الذكاء و النمو العقلى لعدد كبير من الاطفال من ابناء ٦٠٠ سيدة.
و كشفت الدراسة عن ان الامهات منهن اللاتى تناولن مستحضرات الاحماض الدهنية او ميجا ٣  خلال اول ثلاثة شهور من الحمل و لفترة اخرى بعد الولادة تمتع ابناؤهن بوظائف ذهنية افضل بالنسبة للامهات اللاتى لم يتناولن تلك المستحضرات.
و لذا يؤكد الباحثون على ان توافر تلك الدهون الاساسية يحفز على النمو العقلى السليم .
مصادر غذائية غنية بأوميجا ٣ :
  • مصادر بحرية  ( الاسماك الدسمة) مثل: الماكريل - السردين - السالمون - الرنجة - الانشوجا.
  • مصادر غير بحرية مثل : الجوز (عين الجمل ) - بذر الكتان ( و الزيت الحار ) - بذور القرع العسلى - فول الصويا.

الكولين و اهميته للحامل :
هذا نوع اخر من المغذيات التى يجب توافرها بالغذاء لارتباطه بنمو المخ و قوة ذاكرة طفلك بصفة خاصة .. حيث يشارك الكولين فى تكوين الموصل العصبي المعرف باسم اسيتيل كولين.
و يتوافر الكولين فى الاغذية مثل : صفار البيض ، و الغلال و البذور و المكسرات.
كما يشارك فى عملية تكوين الاسيتيل كولين مغذيات اخرى يجب ايضا توافرها فى الغذاء مثل فيتامين (ب ١٠ ) و فيتامين (ب ٥ ) و فيتامين (ب ١٢)و الليسيثين .

هل تحتاجين الى مستحضر من الفيتامينات و المعادن ؟
يفضل ان تنتظم الحامل و بخاصة خلال اول ثلاثة شهور من الحمل على تناول احد مستحضرات الفيتامينات و المعادن من الانواع المخصصة للحوامل و ذلك لتأمين حاجة جسمها للمغذيات المختلفة و بخاصة الحديد و حمض الفوليك .
و يكون من الضرورى الاستعانة بهذه المستحضرات فى حالات نقص التغذية او ضعف الشهية او الشكوى من دوار شديد بالصباح لكن ذلك لا يقلل من اهمية توفير الغذاء المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق