أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 3 مارس 2016

وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد عند الاطفال

وصفات طبيعية لعلاج نزلات البرد عند الاطفال


نزلات البرد من الحالات المرضية الشائعة بين الاطفال وهى تنتج عن اصابة الجسم بنوع من الفيروسات و لايوجد هناك مضاد حيوى يستطيع التغلب على هذا الفيروس و بذلك فأنه لابد للجسم ان يقاوم هذا الفيروس معتمدا على قوته المناعية الطبيعية و قد يستغرق هذا حوالى اسبوعين.

و يسبب هذا الفيروس احتقانا و التهاب فى الغشاء المخاطى المبطن للانف و الحلق مما يؤدى الى الشعور بجفاف الحلق و زيادة افرازات الانف . و الاصابة بفيروس الانف يضعف مقاومة الجسم مما يهيئ الفرصة للبكتيريا لاصابة الجسم حيث تكتسب افرازات الانف لون اصفر و قوام سميك و كذلك ثد تلتهب اللوزتين مما يستلزم احيانا اعطاء المضادات الحيوية .

و اصابة الطفل بنزلات البرد شئ عادى و طبيعي جدا فقد يصاب الطفل على مدار السنة الواحدة بحوالى خمس الى ست نوبات أما الاطفال الرضع و اقل من ست شهور فنادر ما يصابون بنزلات البرد و ذلك بسبب ما يحتويه جسمهم من أجسام مناعية مستمدة من الام وخاصة أولئك الذين يعتمدون على لبن الام .

و تسبب نزلات البرد انسداد فى أنف الاطفال الصغار و خاصة الرضع مما يعوقهم عن الرضاعة و ينصح بأستخدام نقط الانف قبل بدء الرضاعة حتى يتمكن الرضيع من تناول وجبة الرضاعة و لكن يجب عدم استخدام نقط الانف اكثر من أيام قلائل حيث انها تؤدى الى اثار سيئة اذا طالت مدة استخدامها.
و احيانا قد تمتد التهابات الانف الى الحنجرة و القصبة الهوائية و الاذن و فى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لأختيار المضاد الحيوى اللازم.

ماذا تفعلين لطفلك عند اصابته للبرد ؟
طالما لا يوجد علاج فعال ضد نزلات البرد ، و لا تلقح المضادات الحيوية فى علاجها باعتبار انها ناتجة عن العدوى الفيروسية فانه من الحكمة ان نترك الطفل يجتاز هذه العدوى معتمدا على مناعة جسمه الطبيعية ، أما فى حالة تعرض الطفل لحدوث مضاعفات ناتجة عن امتداد العدوى الى الشعب الهوائية والرئتين فانه لابد من استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب لوقف هذه المضاعفات.

وصفات لعلاج البرد :

الزنجبيل و القرفة :
ان الزنجبيل من افضل الاعشاب التى يمكن الاعتماد عليها لعلاج نزلات البرد اذ يعمل على تدفئة الاغشية المخاطية و يسهل التخلص من افرازات و سموم المرض و لتخفيف مذاقه اللاذع تضاف القرفة الى الزنجبيل فعلاوة على طعم القرفة المقبول انها تعمل كذلك على مقاومة و تخفيف اعراض البرد.

عصير الليمون و الجريب فروت :
وجد ان فيتامين ( ج)  من افضل ما يمكن عمله للتغلب على نزلات البرد .... لانه يزيد من مقاومة الجسم للعدوى او انه بمثابة ( المكنسة ) التى تنظف الجسم من المخلفات الضارة بما فى ذلك المخلفات الناتجة عن العدوى الفيروسية.
و من خلال داسة حديثة اجريت وجد ان مرضى البرد الذين استمروا على تناول جرعة من فيتامين ( ج) تعادل ٥٠٠ ميلليجرام لأربع مرات يوميا ، اظهروا تحسنا عن غيرهم من المرضى الذين لم يتناولوا هذا الفيتامين الطبيعي.
و تذكر الدراسة ان تناول هذه الجرعة الكبيرة من الفيتامين لفترة قصيرة لا ينتج عنها اى اضرار جانبية .
ومن المعروف حاليا ان الجسم ينتفع من  فيتامين ( ج) الطبيعي الموجود فى الغذاء اكثر من انتفاعه بفيتامين ( ج) المستحضر طبيا ، لذلك ننصح بالاعتماد على تناول الاغذية الغنية بهذا الفيتامين و فى مقدمتها : الليمون و الجريب فروت و البرتقال و التوت.

عصير التفاح :
اتضح ان الفيروسات لا تستطيع ان تعيش لفترة طويلة فى وجود عصير التفاح.
و تذكر مجموعة من الدراسات الكندية فى هذا الموضوع ان عصير التفاح أوقف نشاط بعض انواع الفيروسات ( poliovirusus ) فى انابيب الاختبار . كما يذكر الباحثون ان اكلى التفاح تقل اصابتهم بنزلات البرد و امراض الجزء العلوى من الجهاز التنفسي .

 حمام البخار للوجه :
من افضل العلاجات لنزلات البرد و رشح الانف تعريض الوجه لبخار الماء الساخن لعدة دقائق ... فذلك يساعد على اذابة المخاط وطرده فى الخارج و تلطيف الاحتقان الناتج عن العدوى و هذا يناسب الاطفال فى سن متقدمة نسبيا حتى يستطيع الطفل طرد المخاط للخارج.
و للحصول على مفعول منعش لحمام البخار توضع بعض اوراق النعناع الطازج بماء الحمام لاستنشاق رائحة النعناع مع البخار .
و يراعى اثناء تعريض الوجه بخار الماء المتصاعد وضع فوطة حول الرأس لأحتجاز بخار الماء و تركيزه على الوجه.
يستخدم لهذا الغرض غلاية ماء او وعاء به ماء مغلى مع مراعاه تحديد الماء للأحتفاظ بدرجة الحرارة.
كما يفضل اخذ حمام دافئ يوميا حيث ان له مفعول مخفف للأحتقان.

مشروب الحلبة الساخنة :
من افضل المشروبات التى يجب تقديمها لطفلك لتخفيف اعراض البرد هو مشروب الحلبة الساخنة ... و قد كان قدماء المصريين و الرومان ينصحون بتناول كوب حلبة ساخنة قبل كل وجبة طعام لعلاج البرد و استعادة حاستى التذوق و الشم اللتين تتعرضان للضعف خلال نزلات البرد الشديدة.

البصل... علاج فعال لنزلات البرد :
هناك عدة وصفات من البصل يمكن ان تجهزيها لطفلك لتخفيف اعراض البرد و ذلك مثل :

  • تنقع شريحة من البصل فى كوب ماء ساخن لبضع ثوان ثم تستخرج منه و يشرب هذا المنقوع على جرعات بسيطة متتالية طوال اليوم.
  • توضع عدة شرائح من البصل النيئ داخل قطعة صوف و تربط على باطن احدى القدمين او توضع داخل الجورب اثناء النوم.
  • تساعد هذه الطريقة على تخليص الجسم من السخونة و العدوى بحلول الصباح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق