أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 2 مارس 2016

الامساك عند الاطفال و علاجه بالاعشاب الطبيعية

الامساك عند الاطفال و علاجه بالاعشاب الطبيعية

ليس هناك معدل محدد لمرات التبرز يمكن ان ينطبق على جميع  الاطفال ، و يمكن من خلاله ان تشخص حالة الامساك . فبعض الاطفال قد يتبرز بصورة طبيبعية مرتين يوميا ، بينما نجد اطفالا اخرين يتبرزون كل يومين او ثلاثة و لكن يمكن ان نقول ان هناك امساك اذا كانت الفضلات شديدة التماسك و يجد الطفل صعوبة فى اخراجها.

و من اسباب الامساك الشائعة عدم تناول كميات كبيرة او كافية من السوائل او عدم تناول اطعمة صلبة كافية ( مثل اثناء فترة الاصابة بأحدى الحميات حيث يعتمد البعض اساسا على تناول السوائل) كما ان نقص كمية الالياف فى الطعام يسبب كذلك الامساك.
و اذا لم يعالج الامساك فأنه قد يسبب بعض المضاعفات ، ومن اهمها الاصابة بالشرخ الشرجى حيث تحدث تشققات فى الغشاء المخاطى المبطن لفتحة الشرج نتيجة المرور الصعب لكتلة البراز الصلبة من هذه الفتحة ، و تسبب هذه التشققات ألاما شديدة و مبرحة اثناء عملية التبرز و نتيجة لهذه الألام فان الطفل يتجنب عملية التبرز بقدر الامكان خوفا من هذه الالام وتكون النتيجة حدوث زيادة فى الامساك و تصبح الدائرة مغلفة و الامساك مزمنا.


كيف تساعدين طفلك للتخلص من الامساك ؟
لا بد من اهتمام الام بنقديم قدر كاف من السوائل و الألياف فى الطعام و هذه تتوفر فى الفاكهة و الخضروات بصفه عامة و فى الخبز و الحبوب.

الاعشاب المداوية للامساك:

بذور الكتان و عباد الشمس :
يضاف ملعقة صغيرة من كلا النوعين الى فنجان ماء مغلى ، و يترك لمده ساعة حتى تنقع البذور ثم يشرب هذا المنقوع  على جرعات خلال اليوم .

زيت الزيتون :
يؤخذ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون فى الصباح على الريق و يمكن تناول ملعقة اخرى بعد ساعة من وجبة العشاء .

ثمار الخوخ و البرقوق :
يعتبر هذان النوعان من الفاكهة من افضل المأكولات المقاومة للأمساك ... ينقع   ٣-٤ ثمار من الخوخ او البرقوق فى الماء لمدة يوم ثم يؤكل الثمار فى صباح اليوم التالى.

البنجر لعلاج الامساك :
تقشر ثمرة من البنجر متوسطة الحجم و تؤكل فى الصباح على الريق .

العلاج بالتدليك :
يعمل تدليك خفيف لمنطقة اسفل البطن فى اتجاه دائرى ، وذلك قبل مغادرة الطل للفراش فى الصباح.
يعمل تدليك للمنظقة تحت الشفة السفلى فى منتصف الذقن امدة ٣-٥ دقائق حيث يساعد ذلك على تنشيط حركة الامعاء و يثير الرغية فى التبرز.

الثوم لعلاج الامساك :
يؤخذ فص واحد من الثوم على الريق لتنشيط حركة الامعاء و مقاومة الامساك و هذا العلاج يناسب الاطفال الاكبر سنا نسبيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق