أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 مارس 2016

الاسهال عند الاطفال , مخاطره وعلاجه

الاسهال عند الاطفال و مخاطره وعلاجه

الاسهال من اكثر الاعراض التى تشكو منها الامهات , و تدعوهن للقلق خوفا من شبح الجفاف الذى تسمع الام عن خطورته من وقت لاخر.
و الاسهال ببساطة يعنى كثرة التبرز على غير العادة مع خروج براز سائل قد تنتابه تغيرات مختلفة ز.. و له اسباب كثيرة من اهمها حدوث عدوى ميكروبية تصيب الامعاء ( النزلة المعوية ) .. و يصل الميكروب الى جسم الطفل بطرق مختلفة من اهمها تناول طعام ملوث او عدم عناية الطفل بتعقيم بزازة الرضاعة او غير ذلك من الوسائل التى قد لا تنتبه اليها الام.

و اذا استمر الطفل فى الاسهال دون تعويض كاف لما يفقده جسمه من سوائل فأنه يتعرض للأصابة بالجفاف و هذا تظهر علاماته فى صورة : فقدان الجلد لنعومته و حيويته , و ظهور اللسان جافا , كما تبدوو العينان غائرتين فى مكانهما .. بالاضافة الى انين الطفل المستمر و احساسه بالضيق و العصبية.

علاج الاسهال و الوقاية من خطر الجفاف :


  • اول شئ يجب على الام عمله , هو تعويض جسم الطفل عما فقده من سوائل ... و افضل وسيلة لذلك هى الاعتماد على اعطاء الطفل محلول الجفاف , الى جانب سوائل اخرى مثل الماء المعقم , او عصائر الفاكهة , او مشروبات الاعشاب مثل الكراوية و الينسون و يفضل عدم استعمال السكر فى هذه المشروبات.
  • لا يجوز ان تتوقف الام المرضع عن ارضاع طفلك فذلك يساعد على الشفاء من الاسهال , ويقاوم حدوث الجفاف .. على عكس ما تعتقد بعض الامهات.
  • اما بالنسبة للألبان الاخرى , غير لبن الام الطبيعي , فمن الافضل تجنبها لمدة اسبوع بما فى ذلك منتجات الألبان مثل الزبادى و الجبن.
  • فى حالة وجود تقيؤ  الى جانب الاسهال يجب ان يكون اعطاء السوائل عن طريق الفم بكميات بسيطة و متكررة حتى لا يتقيأها الطفل.
  • يجب ان يبدأ الطفل فى تناول طعامه المعتاد تدريجيا.

محلول الجفاف المنزلى :
 يمكن للام ان تقوم فى المنزل بتجهيز محلول يعمل على تعويض ما فقده الطفل من سوائل على نحوو يشبه محلول الجفاف الذى يباع بالصيدليات و ذلك بخلط المكونات التالية مع بعضها :
  • ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • ملعقة كبيرة من العسل الاسود او عسل النحل.
  • عصير ليمونة.
  • لتر ماء معقم.
الاعشاب لوقف الاسهال :

مشروب القرفة و اللبن :
اذا اضيفت القرفة الى اللبن ساعد هذا المشروب على وقف الاسهال و لتجهيزه يضاف مقدار بسيط من القرفة ( حوالى  ١/٤ ملعقة صغيرة) الى كوب لبن دافئ .

منقوع اوراق التوت :
تنقع كمية من اوراق التوت فى الماء المغلى ... و بعد ان يبرد يؤخذ منه على جرعات متتالية طوال اليوم.

العلاج بالتدليك :
يساعد عمل تدليك للسرة على وقف الاسهال ( طب صينى ) و لهذا الغرض يعمل تدليك خفيف بأصابع اليد فى حركة دائرية لمدة دقيقتين.

تدليك ما فووق العجز up sacrum  massage :
 لكل انواع الاسهال يمكن عمل هذا النوع من التدليك للمساعدة على وقفه .. و ذلك بعمل تدليك باستخدام كعب اليد للمنطقة فوق عظم العجز ( اعلى الردفين ) حتى منتصف الظهر و ذلك بمعدل ٥٠ الى ١٠٠ مرة ويكرر ذلك ثلاث مرات يوميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق