أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 29 مارس 2016

كيف تساعدين طفلك على الخلود للنوم ؟؟

كيف تساعدين طفلك على الخلود للنوم ؟؟

توجد بالمخ مادة كيميائية تسمى سيروتونين ( serotonin ) تعمل كموصل عصبي ... أى تقوم بدور ساعى البريد  , او نقل الرسائل بين الخلايا , هذه المادة تحفز الى حدوث النوم ... لذا فأن تناول الاغذية التى تؤدى الى تكوينها , و زيادة مستواها تساعد بالتالى طفلك على الخلود للنوم ...


و لكى ينتج السيروتونين يجب توافر حمض أميني اسمه تريبتوفان ( tryptophan ) و لذا فأن الاغذية الغنية بالتريبتوفان تساعد على النوم ....
و هذه تشتمل على أغذية بروتينيه مثل : اللبن , الجبن , و الدجاج , و البيض , و فول الصويا ... و غير ذلك , و لذا فأن تقديم كوب من اللبن لطفلك فى المساء يساعده بالفعل على الخلود للنوم لاحتوائه على التريبتوفان.






و لكن الحقيقة ان هناك نقطة اخرى يجب الانتباه لها ... وهى : ان هناك انوعا اخرى من الاحماض الامينية : و بنفس الاغذية المحتوية على التريبتوفان تتسابق مع بعضها البعض فى الامتصاص , و الوصول الى المخ , وقد وجد من الدراسات ان توافر الكربوهيدرات فى نفس الوقت يسهل من وصول التريبتوفان الى خلايا المخ , و انتاج السيروتونين.


 ولذا فأن طعام طفلك فى المساء الذى يساعده على الخلود للنوم يجب ان يشتمل على قدر متوسط من البروتينات و قدر اوفر من الكربوهيدرات ( مثل الخبز و الغلال و الحبوب ) لمساعدة وصول التريبتوفان للمخ ... وذلك مثل تقديم عصيدة من اللبن و الشوفان او القمح ( بليلة ) ... او تقديم كوب من اللبن مع مخبوزات ( مثل القراقيش ) من الدقيق الكامل .

و من الطريف ان زيادة البروتينات عن الكربوهيدرات قد يؤدى لعكس المطلوب ( اى التيقظ ) حسبما اشارت بعض الدراسات ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق