أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 5 مارس 2016

ألم الاسنان و اللثة عند الاطفال

ألام الاسنان و اللثة عند الاطفال و كيفية علاجها

ألم الاسنان من الاعراض الشائعة عند الاطفال و من اسبابه : تسوس الاسنان - التهاب اللثة - التسنين .
و ينتشر تسوس الاسنان بين الاطفال لزيادة اقبالهم على تناول المواد السكرية اذ تتفاعل بقايا هذه الاطعمة مع البكتيريا الموجودة فى تجويف الفم و ينتج عن ذلك أحماض تؤدى  الى تأكل طبقة المينا ، و هى الطبقة الحامية للأسنان.
و قد يمتد هذا التأكل الى عصب الضرس فتبدأ الشكوى من ألم الاسنان ، و احيانا يؤدى اهمال علاج هذا التسوس الى التهاب بالانسجة القريبة يسفر عن تكون خراج فى الضرس ... و هنا ترتفع درجة حرارة الطفل و يشكو من نوبات من الألم الشديد.

و يعتمد علاج هذا التسوس على تنظيف الضرس المصاب ووضع حشو ملائم و قد يحتاج الى العلاج بالمضدات الحيوية فى حالة حدوث التهاب بالانسجة المحيطة بمكان التسوس ، و قد يحتاج علاج الخراج الى اجراء فتحة باللثة لتقليل ضغط الصديد المتكون و تخفيف الألم .
و احيانا يكون الاستخدام الخاطئ لفرشاة الاسنان وراء انبعاث الألم حيث يؤدى الى تشقق اللثة و التهابها .
و تؤدى عملية التسنين ، اى ظهور الاسنان ، عند الاطفال الى انبعاث الالم و يصاحبه فى هذه الحالة اعراض اخرى مثل ارتفاع بسيط بدرجة الحرارة وحدوث اسهال و بالاضافة الى التوتر الواضح الذى يظهر على الطفل و يدعوه للصياح و يعوقه عن النوم.


الوقاية و العلاج من ألم الاسنان :

  • بداية ، لابد ان نقلل من اعطاء المواد السكرية الى الطفل ، فلتقلل الام من استخدام السكر الابيض و لاتعود طفلها على الاكثار من تناول الحلويات و الشيكولاتة .. و ينصح دائما بتناول قطعة من الجبن الابيض بعد كل وجبة طعام خاصة اذا كان بها مواد سكرية ، لان الجبن قلوى و يعادل الحامض الموجود فى الفم و بالتالى يساعد على الوقاية من تسوس الاسنان...
  • عودى طفلك على استخدام فرشاة الاسنان و بطريقة صحيحة لا تضر باللثة و ذلك للتخلص من بقايا الطعام التى تتراكم بين الاسنان فتكون مصدر جذب للجراثيم التى تتفاعل معها ، فتتكون الاحماض الضارة بالاسنان...
و فى الاطفال صغار السن يمكن استخدام الفرشاة مكسوة بقطعة مبللة من القطن و عندما يكبر الطفل تستخدم الفرشاة مباشرة و يراعى ان تكون ناعمة و ان يغسل الفم بعد استخدامها بالماء الدافئ .


علاج ألم الاسنان بالاعشاب :

كمادات البابونج :
يحضر شاى البابونج بأضافة ملعقتين من العشب الى فنجان ماء مغلى  ، و ينقع لمدة ١٥ دقيقة ، ثم تبلل قطعة قطن فى هذا المنقوع ، و تستخدم فى عمل كمادات للضرس المؤلم و ذلك بوضعها تجاة هذا الضرس و يجب ان تستخدم هذه الكمادات دافئة و ان تستبدل بأخرى متى فقدت حرارتها... تساعد كمادات البابونج على زوال ألم الضرس و تخفيف التورم الذى قد يظهر على اللثة تجاة الضرس المؤلم.

غرغرة المريمية :
يحضر منقوع او شاى من هذا العشب بالطريقة السابقة و يستخدم دافئا فى عمل غسيل للفم و ذلك يأخذ جرعة من المنقوع و ابقائها فى الفم لمدة نصف ساعة ثم تبلع ، يكرر تناول المنقوع على جرعات متتالية حتى الانتهاء منه.

وصفة هندية لتخفيف ألم الاسنان :
تقول هذه الوصفة : توضع القدمان فى حمام ماء ساخن لبضع دقائق ثم تجفف و تدعك بعنف باستخدام كمية من الردة.

اعشاب و نباتات لمقاومة تسوس الاسنان :
تناول الجبن يساعد على الوقاية من تسوس الاسنان ، و هذه مأكولات اخرى لهذا الغرض :
  • الفول السودانى و الجوز : يؤكل منهما من وقت لأخر و يفضل ان يكون ذلك بعد الانتهاء من وجبات الطعام .
  • العسل الاسود : يحتوى على مادة تقاوم تسوس الاسنان و لهذا الغرض يؤخذ منه ملعقة واحدة يوميا و يفضل تناوله مذاب فى كوب ماء دافئ .
  • بذور عباد الشمس ( اللب السورى) : يؤكل يوميا مقدار منها للوقاية من تسوس الاسنان اذ ان لها مفعول مشابه للعسل الاسود.

شاى بالفلورين :
من المعروف ان مادة الفلورين عنصر طبيعي يقاوم تسوس الاسنان وهو يضاف الى المياة فى بعض البلاد لهذا الغرض.
أما الجديد فى استخداماته فهو انتاج انواع حديثة من الشاى تحتوى على عنصر الفلورين ... كما يمتاز نفس النوع من الشاى بنسبة قليلة من الكافيين ... و بذلك فهو يعتبر مشروب صحى تماما ، يقي من تسوس الاسنان ولا يتعرض الجسم للأضرار الناتجة عن الافراط فى تانول مادة الكافيين.

العلاج بالتدليك لألم الاسنان :
عندما يفرد اصبع الابهام الى جانب اصبع السبابة فانه ينشأ حز بالجلد و عند نهاية هذا الحز توجد نقطة ( هيجو) وهى النقطة المختصة بعلاج ألام الاسنان واللثة باستخدام الابر الصينية ... ووجد ان عمل تدليك لنفس هذه المنطقة يساعد على تخفيف ألم الاسنان و ذلك باستخدام اصبع السبابة فى تدليك هذه النقطة بشئ من العنف لمدة ١-٢ دقيقة ... ويكرر نفس هذا التدليك لليد الاخرى.

لبخة القرنفل و الخل :
تطعن عدة فصوص من القرنفل و تمزج بقليل من الخل لصنع عجينة توضع هذه العجينة على نقطة هيجو و تلف بشاش و تترك بمكانها لليلة كاملة... تساعد هذه اللبخة على زوال ألم الاسنان بحلول الصباح.

الحبة السوداء لعلاج ألم اللثة و الاسنان :
تطبخ كمية من الحبة السوداء ( حبة البركة ) فى الماء بعد طحنها مع الخل و يستخدم هذا المزيج كغرغرة للفم لعلاج حالات ألم الاسنان واللثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق