أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 23 مارس 2016

اجعلى غذاء طفلك بألوان قوس قزح !

اجعلى غذاء طفلك بألوان قوس قزح !

أهمية الفيتامينات و المعادن :

الفيتامينات و المعادن ليست من عناصر الغذاء الاساسية لكنها من المغذيات الضرورية التى يحتاج اليها الجسم للقيام بعمليات كيميائية حيوية .
ففيتامينات ( ب) على سبيل المثال يحتاج اليها الجسم لتوليد الطاقة من الطعام الذى يأكله طفلك .
و فيتامين ( ج) ضرورى لتقوية مناعة طفلك و خفض قابليته للأصابة بنزلات البرد ...
و الحديد من المعادن الاساسية لبناء خلايا الدم الحمراء .

و لذا فأن نقص احد او بعض هذه الفيتامينات و المعادن يسبب خللا بالجسم و اعراضا مرضية فنقص فيتامين  ( ج) يؤدى الى نزيف اللثة ... و نقص الكالسيوم يؤدى للين العظام .... و نقص فيتامين  ( أ) يؤدى لضعف الرؤية مع حلول المساء (مرض العشى الليلى ) .

و اذا اردنا ان نساعد اطفالنا على المذاكرة و التحصيل الدراسي الجيد فيجب كذلك ان نهتم بتوفير الفيتامينات و المعادن فى غذاء الطفل اليومى حيث ان وظائف المخ تتأثر كذلك بمدى توافر هذه المغيات الهامة .

ان الفيتامينات و المعادن تضم انواعا كثيرة مختلفة... فتعالى ايتها الام نتعرف على اهم الانواع الضرورية منها لصحة طفلك و لزيادة قدرته على التركيز و الاستيعاب :



فيتامينات ( أ ) , (ج ) , (هـ) :
تتميز هذه الفيتامينات الثلاثة بتأثير قوى كمضادات الاكسدة ... أى تحمى خلايا المخ و الجسم من المواد الضارة ...
و يعتبر فيتامين ( ج) من المغذيات الضرورية للتمتع بجهاز مناعى قوى صحيح .. و لذا يعد احد الاسلحة لتوفير الوقاية ضد العدوى كنزلات البرد كما انه ضرورى لأمتصاص الحديد الذى يبنى الدم .

فيتامين ( ب) :
وهى ضرورية لوظائف المخ و لسلامة الجهاز العصبي و لتوليد الطاقة من الغذاء الذى يدخل اجسامنا.
كما انها من المغذيات الضرورية لتمكين الجسم من انتاج الموصلات العصبية ( او الكيماويات الحاملة للرسائل بين الخلايا ) كالأدرينالين , و الدوبامين , و السيروتونين .
و لذا فأن هذه الفيتامينات تؤثر بالتالى على عمل المخ .. و يؤدى نقصها لأعراض مثل ضعف التركيز و ضعف الذاكرة و نقص الطاقة, و اضطرابات النوم , و التوتر  , و التنميل .



الكالسيوم و الماغنسيوم :
يسمى هذان النوعان من الاملاح المعدنية بالمهدئات الطبيعية و ذلك لأنهما يعملان على استرخاء الخلايا العصبية و العضلية ...
و لذا فان نقص هذين النوعين يمكن ان يصيب الطفل بالتوتر و يجعله مائلا للعنف .. و قد يعانى كذلك من تشنجات عضلية.




الكولين :
وهو مركب شبيه بالفيتامين و قد كشفت دراسات حديثة عن ان نقصه بالجسم قد يرتبط بضعف الذاكرة و التركيز و القدرة على التفكير السوى .
و يعمل هذا المركب مع الليسثين ( أحد الدهون الفوسفورية ) و فيتامينات ( ب) على تمكين الجسم من انتاج نوع من الموصلات العصبية يسمع : اسيتيل كولين الذى ينقل الذبابات الكهربية ( أو الرسائل ) بين المخ و الجهاز العصبي .


الزنك :
و هو من المعادن الضرورية لوظائف المخ و توافره امر ضرورى لتكوين الموصل العصبي سيروتولين ( serotonin ) الضرورى للأحساس بالراحة الدهنية و لعملية النوم .


 البورون :
و هو نوع اخر من المعادن التى كشفت الدراسات الحديثة عن اهميته فى تدعيم عمل الذاكرة , و تحسين التركيز و الانتباه كما انه ضرورى لتوليد الطاقة .

الحديد :
وهو عنصر ضرورى لبناء الدم , و نقصه يسبب انيميا نقص الدم , التى من اعراضها التعب السريع و نقص الطاقة و زيادة التوتر و ضعف التركيز و قد يؤثر نقص الحديد على نمو الطفل .
و قد كشفت دراسات حديثة عن اهمية هذا المعدن , الذى يعانى من نقصه كثير من الاطفال و المراهقين حول العالم , بالنسبة لوظائف المخ و الحالة المزاجية .
فقد وجد ان زيادة تناول الحديد, يرفع الحالة المزاجية , و يقلل التوتر , و فى دراسة امريكية وجد ان هناك علاقة بين تزويد الجسم بكميات كافية من الحديد و انخفاض اعراض الاكتئاب بين المراهقات بصفة خاصة .
كما اهتمت دراسات اخرى ببحث العلاقة بين الحديد و معدل الذكاء و يعتقد الى حد كبير ان هناك بالفعل تأثير ايجابيا على معدل الذكاء مع زيادة كمية الحديد التى تدخل جسم الطفل .
و الحديد يأتى من مصدرين : فهناك حديد نباتى كالمتوافر فى الخضروات الورقية و البنجر وحديد حيوانى كالموجود باللحوم و الحديد الحيوانى يمتصه الجسم و يستفيد به بدرجة افضل بالنسبة للحديد النباتى.
و لكن يمكن تحسين امتصاص الحديد عموما و زيادة استفادة الجسم منه بتوفير فيتامين ( ج) .. مثل تناول كوب من عصير البرتقال بعد وجبة الطعام .



السيلينيوم :
وهو نوع اخر من المعادن يمتاز بتأثير قوى كمضاد للأكسدة و قد ثبت اهميته فى حماية خلايا المخ من تأثير  المعادن الثقيلة التى نتعرض  لها و تصل الى اجسامنا ... مثل الرصاص الذى يستخدم فى صناعة مواسير المياة و الزئبق الذى يدخل فى تجهيز حشو الاسنان و غير ذلك من المصادر مثل عوادم السيارات و ادخنة المصانع .
ان هذه المعادن الثقيلة يمكن ان تتراكم داخل الانسجة و تعوق العمليات الكيميائية الطبيعية التى تجرى بالمخ .. و تؤثر بالتالى على الوظائف الذهنية كالتركيز و الذاكرة .
و هناك دراسات اكدت على ان زيادة نسبة هذه المعادن الضارة ترتبط بحدوث التخلف العقلى عند الاطفال .


الكورميوم :
وهو نوع اخر من المعادن يساعد فى تنظيم مستوى سكر الدم ... و يساعد فى تنشيط عملية حرق الدهون و لذا يدخل احيانا فى تركيب بعض المستحضرات الخاصة بعلاج السمنة ... و انخفاض مستوى سكر الدم يؤدى لأعراض كزيادة التوتر و ضعف القدرة على التركيز و الانتباه.


اهم الفيتامينات و المعادن التى يحتاج اليها طفلك و تساعده على تقوية الذاكرة و التركيز و التحصيل الدراسي
     

 نوع كل فيتامين و مصادر توافره:

فيتامين ا:
مصادر توافره فى أغذية حيوانية كالالبان و منتجاتها و اللحوم و السمك و البيض ... أغذية نباتية كالفواكه و الخضورات عموما.

فيتامين ج :
مصادر توافره فى الكيوي و الموالح و الجوافة و الطماطم و الفلفل الرومى و الخضروات الورقية.

فيتامين هـ :
مصادر توافره تتمثل فى المكسرات و البذور و زيوتها.

فيتامينات ب :
مصادرها فى الحبوب الكاملة و الغلال كاللوبيا و القمح و الشوفان و الارز البنى و الخضروات الورقية و البيض و الاسماك و البذور و المكسرات.

الكالسيوم :
مصادر توافره تتمثل فى الالبان و منتجاتها و الخضروات الورقية كالكرفس و المقدونس و الجرجير و اللوز و المشمش و البذور و السردين ( هياكل الاسماك الصغيرة) .

الماغنسيوم :
مصادر توافره تتمثل فى فول الصويا و الغلال و المكسرات و الفواكه المجففة و السمسم و الخضروات الورقية و اللحوم .

الكولين :
مصادر توافره تكمن فى صفار البيض و السردين و الكبد و المكسرات و الغلال.

الزنك :
و مصادر توافره تتمثل فى اللحم الغامق للديوك الرومى و الدجاج و القواقع البحرية و الحبوب و الغلال الكاملة كالقمح .

البورون :
مصادره هى المسكرات و التفاح و البروكلى و الحبوب و العنب .

الحديد :
و مصادره هى اللحوم الحمراء و العسل الاسود و البيض و الكبد و الخضروات الخضراء و القواقع البحرية و العصائد المقواه بالحديد.

السيلينيوم :
و مصادره هى الغلال و العصائد و التونا و القواقع البحرية و الكبد و منتجات الالبان و البيض .

الكروميوم :
مصادره هى اللحوم الحمراء و البيض و المأكولات البحرية و الغلال و الجبن و خميرة الخبز .



كيف توفرين لطفلك غذاء غنيا باالفيتامينات و المغذيات الضرورية ؟؟؟

ان اساس ذلك هو التنويع فى اختيار ما تقدمينه لطفلك .
ان الخضروات و الفواكه بأنواعها المختلفة تعد مصدرا ممتازا لتوفير انواع كثيرة من الفيتامينات و بعض المعادن و كذلك بعض الكيماويات النباتية التى تقدم للجسم فوائد صجية ووقائية ضد الامراض .
و كلما نوعت فى اختيارها  استطعت تقديم عدد اكبر منها.
و لذا فالنصيحة هنا ان تختارى من الخضروات و الفواكه ما يشتمل على ألوان قوس قزح الذى يجمع عدد ألوان مختلفة للضوء كالاصفر و الاحمر و الاخضر.
و من الافضل بالطبع ان تقدمى هذه الاغذية لطفلك فى صورة نيئة و يمكنك تجهيز بعضها فى صورة عصائر احيانا او تقديمها مطهية بالبخار حتى يكون الطهى خفيفا و لا يؤثر على قيمتها الغذائية حيث ان الطهى الشديد يقلل من القيمة الغذائية للخضراوات لأن الحرارة العالية تفسد بعض الفيتامينات الموجودة بها .

و احرصى كذلك على تقديمها فى صورة كاملة متى امكن ذلك لان ما ننزعه من أجزاء من الخضروات و الفاكهة يقلل عادة من القيمة الغذائية , فعلى سبيل المثال : قدمى التفاح كاملة بقشرها و احرصى على عدم اهمال الاجزاء البيضاء بثمار البرتقال و الليمون ( الالياف ) .




 افضل الاختيارات :

اللون الاخضر :
خضروات السلطة عموما ( كالخس , و الجرجير ) و البروكلى و الكرنب و السبانخ و التفاح الاخضر و الكمثرى و الكيوي و الافوكادو و البازلاء .

اللون الاحمر :
الطماطم و الفراولة و الفلفل الرومى الاحمر و التفاح الاحمر و العنب الاحمر و البطيخ  و الكريز و الفجل الرومى .

اللون الاصفر :
الموز , الفلفل الرومى الاصفر و الذرة الصفراء و الاناناس .

اللون القرمزى :
التوت الغامق و التين و البنجر و الكرنب الاحمر و البرقوق و الباذنجان .



عصائر الفاكهة الطبيعية .... هل هى حقا طبيعية ؟؟؟؟

ان اغلب العصائر الجاهزة التى يدعى صانعوها انها طبيعية تماما ليست بالفعل كذلك ... حيث يحتوى عادة على نسبة ضئيلة تصل الى ٥ % من عصير الفاكهة و تستكمل بمواد اضافية لتقوية النكهة و اكساب اللون و محليات اصطناعية ... و بعض الانواع لا تحتوى نهائيا على ايه عصائر طبيعية.
و لذا فان هذه العصائر لا تعتبر ذات قيمة غذائية فهى ليست مغذية و لايمكن اعتبارها بديل للعصائر المنزلية .
ان كثرة تناول الطفل للمواد الكيماوية المضافة و السكريات الاصطناعية من خلال تناول هذه العصائر يؤثر على قدراته الذهنية و ربما يؤدى الى اضطراب السلوك هذا بالاضافة لزيادة القابلية للاصابة بتسوس الاسنان .
انه يمكن ببساطة عمل عصائر شهية بالمنزل سواء من الفواكه او الخضراوات .. و يمكنك حفظ كميات منها داخل المجمد لأستهلاكها عند الحاجة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق