أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 30 مارس 2016

كيف تنمين ذكاء طفلك و قدرته على التحصيل الدراسي ؟

كيف تنمين ذكاء طفلك و قدرته على التحصيل الدراسي؟

الغذاء ... و الذكاء :

ان كل طفل يأتى الى هذه الدنيا بقدر معين من الذكاء , تتحكم فيه الناحية الوراثية ( الجينات ) و يتعمق و يزيد من خلال الممارسة العلمية و التجارب و الخبرات المكتسبة..


و لكن : هل يتأثر هذا القدر المعين من الذكاء بما نأكله ؟؟

ان الدراسات الحديثة كشفت عن ان توافر بعض المغذيات يعين المخ فى تأدية وظائفه بدرجة افضل ... بل يمكن ان يرفع ذلك من معدل ذكاء الطفل و قدرته على التركيز و الانتباه , كما ان اسلوب الحياة له ايضا دخل فى هذا الموضوع .. فقد كشفت الدراسات ايضا عن وجود ارتباط بين مستوى النشاط الحركى العضلى , و ذكاء الفرد.
فذكاء ابنائنا يمكن بالفعل ان يتزايد بالانتظام على ممارسة
التمارين الرياضية , التى تبث تأثيراتها الايجابية فى الجسم كله بما فى ذلك عمل المخ .


القاعدة الذهبية :

هذه تتضمن مقاطعة طفلك للوجبات السريعة المفتقرة للقيمة الغذائية الحقيقية , و الغنية بالدهون و السكريات و الكيماويات المضافة ...
و اختيار الاغذية الصحية السليمة التى توفر المغذيات اللازمة للمخ او التى تؤثر على وظائفه بشكل ايجابي .
و ذلك بالاضافة للأخذ بأسلوب حياة نشط تمارس من خلاله الانشطة الرياضية بشكل منتظم .

و اليك النصائح الذهبية لزيادة قدرة طفلك على التحصيل الدراسي :

١ - اجعلى طفلك يبدأ يومه بوجبة افطار شهية :
هذه الخطوة يجب ان تكون البداية لتنظيم غذاء طفلك على وجه سليم..
لقد وجد من الدراسات ان وجبة الافطار لها اهمية كبيرة فى تحفيز المخ على العمل بكفاءة مما يحسن من درجة انتباه طفلك و قدرته على التركيز و الاستيعاب ... و لكن لا شك ان ذلك يتوقف على نوع الاغذية المقدمة فى الوجبة ... فقطع الحلوى او الجاتوه او الكعك ليست اختيارا صائبا ... و انما قدمى له وجبة غنية تشتمل على البروتينات ( كالجبن أو البيض او الفول ) و الكربوهيدرات المعقدة     ( كالخبز من الدقيق الكامل و الحبوب المختلفة و الغلال كالبليلة ) .




اجعلى طعام طفلك موزعا على مدار اليوم :

الاطفال يستنفذون طاقتهم بسرعة بسبب اللهو و اللعب و الصراخ احيانا بالاضافة للتحصيل الدراسي .. و لذا فأنه من الانسب لتغذيتهم تزويدهم بوجبات خفيفة بالاضافة لوجبات الطعام الرئيسية لتمدهم بالطاقة الكافية و تحول دون حدوث هبوط بمستوى سكر الدم .
فهذه الوجبات المتكررة غير الثقيلة تجعلهم بالتالى أكثر تركيزا و انتباها و تزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسي ... و لكن يجب ان يكون ذلك  وفقا لوزن الطفل ، و مقدار ما يبذله من نشاط و ذلك حتى لا يحصل جسمه على قدر زائد من السعرات الحرارية  و يصاب بالتالى بالسمنة.


دافعى عن خلايا طفلك بالخضروات و الفواكه الطازجة :
خبراء التغذية ينصحون بتناول عدد  ٤-٥ وجبات من الخضراوات والفواكه يوميا و ينبطق ذلك ايضا على الاطفال الكبار نسبيا ..

و لكن ما سبب هذا الاهتمام الزائد بالخضراوات و الفواكه على وجه التحديد؟؟؟؟

ان هذه النوعية من الغذاء تحتوى على مضادات أكسدة قوية من الفيتامينات ، و المعادن و التى تحمى خلايا المخ و الجسم من التلف الذى تتعرض له يوميا بفعل كيماويات ضارة تتولد بالجسم من عميلة التمثيل الغذائى ومن مصادر اخرى...
و فائدة مضادات الاكسدة انها تحمى الجسم من تفاعلاتها الضارة المتلفة للخلايا بحرمانها من الاكسجين ... او بالعمل على طردها خارج الخلايا.
و فى احصائية قامت بها الجمعية البريطانية للتغذية وجد من خلال دراسة حالة ٢٠٠٠ طفل ان اكثر من نصفهم لا يتناول القدر الموصى بتناوله من الخضراوات و الفواكه الطازجة ، الذى يبلغ خمس وجبات صغيرة يوميا.

ما المقصود بمقدار الوجبة من الفواكه و الخضراوات ؟
توصى منظمة الصحة العالمية بتناول الاطفال لمقدار خمس وجبات يوميا من الفواكه و الخضروات اى الوجبة المقصودة تكون فى حدود ملء حفنة يد الطفل... و تشتمل على ثلاث شرائح من الفاكهة  ( او ثلاث ثمرات ) و شريحتين من الخضراوات مثلا : شريحتان من الجزر و ثلاث ثمرات من الفراولة.



أفسحى مكانا على مائدة طفلك للأسماك و زيوتها :
أكدت الدراسات الحديثة ان تناول زيت السمك يرفع معدل ذكاء الطفل و من الطريف ان ذلك قد يحدث قبل ولادته اى من خلال تغذية الام على الاسماك الدسمة بمعدل مناسب.
ان المادة الفعالة بهذا الزيت هى الاحماض الدهنية أوميجا - ٣ و التى تتوافر بصفة خاصة فى الاسماك الغنية بالدهن كأسماك الماكريل و السردين و التونا ... كما وجد ايضا من الدراسات ان تناول هذه الزيوت  يساعد فى علاج حالات الطفل الشقى العنيف ضعيف الانتباه و التركيز.



أهتمى بتوفير الاغذية الغنية بالحديد لطفلك :
كما اظهرت الدراسات الحديثة وجود علاقة قوية بين مستوى الحديد بالجسم و معدل الذكاء ... فتوافر الحديد يعمل على زيادة معدل الذكاء و العكس صحيح ....
كما اظهرت الدراسات ان نقص الحديد أمر شائع الحدوث بين الاطفال و بخاصة بالدول النامية كما يرتبط هذا النقص بضعف او تأخر النمو و ضعف التركيز و تقلبات المزاج و الاصابة بالاكتئاب.





شجعى طفلك على تناول الماء :
ان الماء احد ضروريات الحياة ، و مما يرتبط بوظائف المخ ، فقد وجد ان حالة الجفاف الداخلى الناتجة عن نقص التروية بالماء تؤدى لضعف التركيزو نقص كفاءة الوظائف الذهنية بصفة عامة.
و من اسباب ذلك حدوث صعوبة فى توفير وسيلة مواصلات و هى الماء لنقل المغذيات لخلايا المخ و للجسم عامة .
و قد اظهر الاحصائيات كذلك ان نسبة كبيرة من الاطفال لا تتناول القدر الكافى من الماء ... و ان غالبية الاطفال يفضلون تناول المياة الغازية و العصائر المحلاة و غير ذلك من المشروبات الجذابة بدلا من تناول الماء الصرف.





المعادن الثقيلة و المبيدات الحشرية تجعل طفلك ضعيف التركيز :

ثبت ان كثرة التعرض للمعادن الثقيلة يؤدى لتراكمها بخلايا المخ ، و يؤثر ذلك على مستوى الذكاء و التركيز و قوة الذاكرة...
و هذه مثل الزئبق ( كالموجود بحشو الاسنان و الاسماك الملوثة ) ، و الرصاص ( كالموجود بعوادم السيارات ) ، و الالومنيوم
( كالموجود ايضا بالاسماك الملوثة و بدخان السجائر ).
كما ثبت ان كثرة تعرض الطفل للمبيدات الحشرية كالمستخدمة فى المنزل او المختلطة ببعض المنتجات الزراعية ، تؤدى لزيادة نشاط الطفل و ميله للعنف .
أنه بالاضافة لمحاولة تجنب هذه المصادر على قد الامكان يجب توفير مضادات الاكسدة فى غذاء الطفل  وبخاصة السيلينيوم و الزنك حيث انها تعمل على مقاومة سمية هذه المعادن الضارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق