أرشيف المدونة الإلكترونية

الأحد، 13 مارس 2016

هذه الاغذية قد تصيب طفلك بضرر اثناء الحمل

هذه الاغذية قد تصيب طفلك بضرر اثناء الحمل

ما لا ينبغى ان تأكليه اثناء الحمل :
ان الاهتمام بصحة طفلك يجب ان تبدأ قبل ولادته اى اثناء فترة الحمل من خلال توفير المغذيات الضرورية اللازمة لنموه وسلامته . و لكن هذا الاهتمام يشتمل كذلك الامتناع عن تناول اغذية و مشروبات معينة او الحد من تناولها لأقصى درجة لاحتمال ان يؤدى تناولها لأصابة طفلك بأضرار..... فما هى هذه الانواع غير المرغوب فيها ؟ وما الاضرار المحتملة من تناولها ؟؟


الاغذية الغنية بفيتامين  ( أ ) :
ان الجرعات العالية من هذا الفيتامين الذى يختزن بالجسم يمكن ان تؤدى لأضرار بالجنين و ربما ينتج عنها عيوب خلقية. و لذا فأن تناول مستحضرات هذا الفيتامين ( و ليست المستحضرات المحتوية على مجموعة فيتامينات تشتمل على هذا الفيتامين ) يمكن ان تصيب طفلك بضرر . كما يجب كذلك الامتناع عن تناول غذاء الكبدة بكثرة ، حيث يحتوى ايضا على نسبة عالية من فيتامين ( أ ) و نفس الشئ ينطبق على مستحضرات زيت السمك ( مثل زيت سمك الحوت ) فلا ينصح بتناولها خلال فترة الحمل .






الاسماك الملوثة بالمعادن الثقيلة :
نحن ننصح الحامل بالحصول على الدهون الاساسية (  اوميجا ٣ - )من الاسمك الدسمة ... و يكون ذلك بمعدل تناول شريحتين مرة واحدة اسبوعيا .
و لكن يجب الذر من تناول الاسماك الكبيرة جدا التى تكون دسمة عادة مثل اسماك القرش ، و الماكريل الضخم و ابو سياف و ماشابه 
حيث ان هذه الاسماك الضخمة عادة ما تحتوى على نسبة عالية من الزئبق الذى يعد من اخطر المعادن الثقيلة على صحة الجنين .. اذ يمكن ان يؤدى لأضرار بالجهاز العصبي . هذه التوصية ذكرتها منظمة الغذاء و الشراب الامريكية و هذا التحذير متوافق مع المجتمع الامريكي الذى يكثر به وجود اسماك الاطلنطى الضخمة.
كما يجب كذلك الحذر من تناول اسماك الترع و المصارف و المجارى المائية الملوثة لأحتوائها ايضا على نسبة كبيرة من المعادن الثقيلة الخطرة  و هذا التحذير يتناسب مع بعض البلاد العربية ، حيث ينتشر تلوث المياة العذبة بمخلفات المصانع و غير ذلك.


احترسي من الفول السودانى :
الفول السودانى من الاغذية الصحية و المفيدة لأحتوائى على زيت نباتى مفيد للقلب و الشرايين .
و لكن ... كشفت بعض الدراسات الحديثة عن وجود حالات متزايدة من الحساسية عند الاطفال ترتبط بتناول الفول السودانى . ومن الطريف ان هذه الحساسية قد تبدأ قبل ولادة الطفل اى اتناء فترة الحمل و بناء على ذلك ينصح الباحثون الحوامل بالاقلال من تناول هذا الغذاء لأقصى درجة ممكنة ... و يكون من الافضل الامتناع عن تناوله بالنسبة للحامل التى يوجد ضمن اسرتها تاريخ مرضي يشير الى انتشار اعراض الحساسية عموما  كالحساسية الصدرية و الحساسية الانفية و الحساسية الجلدية.


لا تتناولى الجبن الطرى و الكاممبير اثناء الحمل :
كما كشفت دراسات حديثة عن ان بعض انواع الجبن كالجبن الطرى عموما و الجبن المائل للون الازرق مثل جبن ستيلتون و جبن كاممبير الفرنسي قد يحتوى على سلالة من البكتيريا اسمها : ليستيريا ( listeria ) التى قد تسبب فى حدوث ولادة مبكرة او اجهاض او ولادة جنين غير مكتمل النضج .





خففى من تناول القهوة لأجل سلامة طفلك :
مادة الكافيين كالمتوافرة فى القهوة و توجد كذلك بالشاى و الكولا و الكاكاو و يمكن لها ان تمر فى جسم الام الى جسم الجنين عبر المشيمة فأذا حدث تراكم لهذه المادة بجسم الجنين النامى ، زاد احتمال تعرضه لأضرار و عيوب خلقية.
ووجد من الدراسات ان تناول اكثر من ستة فناجين من القهوة يوميا يزيد من القابلية لولادة طفل ناقص الوزن ، و زيادة القابلية ايضا لحدوث خلل بجهازه العصبي ... و لذا يفضل التقليل من تناول الكافيين ( القهوة بصفة خاصة ) اثناء الحمل فلا ينبغى ان يتعدى ذلك مقدار فنجانين يوميا على الاكثر ... او لا يتعدى مقدار ٣٠٠ ميللجرام من الكافيين يوميا الذى يدخل الجسم من مصادر مختلفة .
و لكن ماذا عن تناول الشاى ؟
ان مشروب الشاى يحتوى على نسبة اقل من الكافيين بالنسبة للقهوة ، لكنه يؤدى الى ضرر من نوع اخر ، حيث يقلل من امتصاص الحديد و لذا لا ينبغى الافراط فى تناول الشاى و يجب تناوله بعد الطعام بمدة لا تقل عن ساعة واحدة .

كمية الكافيين الموجودة بالقهوة و المشروبات :
فنجان كبير ( mug ) نسكافيه - ١٠٠ ميلليجرام.
فنجان شاى - ٥٠ ميلليجرام .
علبة كولا(can ) -٤٠ ميلليجرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق