أرشيف المدونة الإلكترونية

الجمعة، 4 مارس 2016

علاجات فعالة و طبيعية للأكزيما و الحساسية الجلدية

 علاجات فعالة و طبيعية للأكزيما و الحساسية الجلدية


طفلى يعانى من طفح جلدى متكرر يدعوه للهرش ... فما سره؟؟!!

الاكزيما :
الأكزيما مرض من امراض الحساسية تنتشر الاصابة به بين الاطفال و الرضع ... وسببه غير معروف تماما ، و هذه هى الاسباب المحتملة وراء الاصابة :
  •  وجود عامل وراثى : اذ يلاحظ انتشار الاكزيما بين الاطفال الذين تنتشر فى اسرهم امراض الحساسية .
  • يقول الطب الصيني فى هذا الموضوع ان انتشار الاكزيما بين الاطفال الرضع خاصة ينشأ بسبب خلل فى الجهاز الهضمى .... و ذلك بمعنى ان الجنين فى بطن امه يظل معتمدا على الغذاء الذى يصله من خلال الحبل السرى دون ان يستخدم جهازه الهضمى .... لكنه عندما يولد و تقدم له انواع مختلفة من العناصر الغذائية فأن جهازه الهضمى ، الحديث الاستخدام ، لا يستطيع ان يتعامل مع هذه الاطعمة بكفاءة ، و ينتج عن ذلك حدوث تراكم لبعض المواد و المخلفات فى الجسم و الذى يتخلص منها من خلال الطفح الذى يظهر على الجسم فى حالة الاكزيما.
  • هناك احتمال شبه مؤكد بأن الطفل الذى يعانى من انفعالات مكبوتة ، او يعانى من عدم فهم الاخرين له يتعرض للأصابة بالاكزيما .... اى ان هناك عاملا نفسيا وراء الاصابة و يقول الطب الصينى مرة اخرى مفسرا ذلك ان هذه الانفعالات المكبوتة و التى تتصف بها مرحلة الطفولة ، لعدم قدرة الطفل على الكلام و التعبير ، تؤثر على عمليات الهضم فتصيبها بالاضطراب و الذى ينعكس اثره السئ على الجلد .
  • هناك علاقة وطيدة بين الاصابة بالربو ( الحساسية الصدرية ) و الاصابة بالأكزيما و يعتبر الاطباء الصينيون ان جلد الانسان هو الرئة الثالثة و من المحتمل ان تفاعلات الحساسية التى تحدث بالجسم عند التعرض لبعض المواد و التى ينتج عنها الاصابة بحساسية الصدر و تؤدى كذلك الى الاصابة بالأكزيما .

ما هو شكل الاصابة بالأكزيما :
يمكن ان تصيب الاكزيما اى منطقة من سطح الجلد ، لكنها تصيب  عادة الجلد فى هذه المناطق : خلف الاذن - خطوط الجلد عند المنطقة الداخلية للمرفق و عند المنطقة خلف الركبة - جلد الوجه خاصة حول الفم - جلد الردفين حول فتحة الشرج.
و تظهر الاصابة فى صورة بقع حمراء بالجلد مصحوبة بنزيف خفيف احيانا و يكون سطح الاصابة جافا و به قشور مثل الردة تظهر واضحة عند حكه. و هذه تسمى الاكزيما الجافة ( dry type ) اذ هناك نوع اخر يتميز ببلولة واضحة خاصة عند حكه و فى الحالات الشديدة منه قد تظهر فقاعات مملوءة بسائل و هذه هى الاكزيما المبللة او الرطبة ( wet type ) و عادة يصاحب الاصابة بالاكزيما رغبة فى حك الجلد المصاب و قد تكون رغبة شديدة تؤدى لنزيف دموى خفيف من الجلد و يظهر بمكان الاصابة علامات حك الاظافر بوضوح.

العلاج الطبيعي للأكزيما :
يعتمد العلاج الطبي الدوائى فى علاج الاكزيما على استخدام مراهم الكورتيزون و هذه تعطى نتائج حسنة ، اما اطباء العلاج الصيني الذى يعتمد على الوسائل الطبيعية فأن لهم رأى اخر .... فيذكرون ان هذه المراهم تزيد من حساسية الجلد ، و بالتالى تكرار الاصابة ، علاوة انها تجعل السموم و الفضلات الضارة التى يطردها الجسم من خلال الطفح المميز بالاكزيما تمتص الى داخل الجسم و هذه السموم ( المحبوسة ) تؤثر تأثيرا ضارا على الرئتين و تزيد من فرص الاصابة بمرض الربو الشعبي...... وعموما فأنه لا داع لاستخدام هذه المراهم الا فى الحالات الشديدة.

من ضمن و سائل العلاج انه يجب ان يتجنب الطفل استعمال الصابون بكثرة كما يجب على الام ان تحذر من الافراط فى استعمال مساحيق الصابون و المطهرات التى تستخدم فى غسل الملابس الدخلية للطفل و ان تراعى الا يبقي لها اثر فى الملابس بعد غسلها ، اذ تساعد هذه المواد على زيادة حساسية الجلد و الاصابة بالاكزيما  او تؤخر من فرص الشفاء.

حمام البابونج :
لتلطيف الجلد المصاب بالأكزيما و تهدئة الرغبة فى حكه ، يأخذ الطفل حمام دافئ مضاف اليه ملء فنجان من شاى البابونج ... او يضاف لماء الحمام ملعقة صغيرة من زيت الاطفال .

مشروب العرقسوس لعلاج الحساسية :
يوصف العرق سوس لمقاومة الحساسية بصفة عامة مثل حساسية الصدر ( الربو ) او الحساسية الجلدية.
و لهذا الغرض تؤخذ كمية من نبات العرقسوس ، و تقطع الى اجزاء صغيرة و تغلى فى الماء ثم يعبأ شرابها فى زجاجة و يؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة قبل كل وجبة طعام يوما بعد الاخر لمدة ٦ ايام.

الموز الافريقي plantain :
تشير دراسة حديثة الى ان نبات الموز الافريقي او الهندى يحتوى على مواد تقاوم اعراض الحساسية ... و لهذا الغرض يمكن تناوله كطعام ، متى امكن الحصول عليه ، او استخدامه كمستحضر طبي فى صورة مرهم يدهن به المناطق المصابة بالاكزيما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق