أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 1 مارس 2016

القئ و علاجه بالطب الطبيعى

القئ و علاجه بالطب الطبيعي

يحدث القئ بين الاطفال لأسباب كثيرة و متنوعة و قد يكون عرض لمرض ما ، او ناتج لأخطاء فى التغذية و ذلك مثل حدوث القئ فى الحالات الاتية:

  • القئ الناتج عن ابتلاع الطفل للهواء : و هذا يحدث بسبب اتباع الام لأسلوب خاطئ اثناء رضاعة طفلها ، و خاصة فى حالة الرضاعة الصناعية فهو يحدث بسبب امتصاص الطفل للهواء و ابتلاعه مع اللبن و ذلك بسبب عدم اتصال فم الطفل بحلمة الثدى او بزازة الرضاعة بشكل محكم....... و هذا ما يدفع الطفل الى التوقف عن استكمال الرضاعة و يبدأ فى الصراخ و قذف اللبن الى الخارج.
  • قد يحدث القئ بسبب كثرة الاكل ، او اجبار الطفل على تناول طعام أو عدم مضغ الطعام جيدا.
  • احيانا يصاحب القئ بعض الحالات المرضية مثل : الامساك او النزلات المعوية او العدوى بالميكروبات مثل التهاب اللوزتين.

كيف تقاومين حدوث القئ عند طفلك:
  • بداية لابد من تصحيح العادات الغذائية السيئة عند الطفل مثل عدم مضغ الطعام جيدا او اجباره على تناول المزيد من الطعام على غير رغبته.
  • اما بالنسبة للأمهات المرضعات ، فيجب ان تتنبه الام الى ضرورة احكام اتصال فم الطفل بحلمة الثدى او بالبزازة اثناء الرضاعة منعا لابتلاع الهواء.
  • كما على الام ان تقوم من وقت لأخر بأستخراج الى هواء تم ابتلاعه اثناء الرضاعة من خلال اجراء عملية التجشؤ ... و ذلك بوضع الطفل على حجر الام او ينام على صدرها ثم تقوم بالربت على ضهره بضربات خفيفة منتظمة عدة مرات حتى بتجشأ الطفل و يخرج الهواء من فمه.

الاعشاب المضادة للقئ :

الحزنبل yarrow  :
 يتميز هذا العشب بمفعول مضاد للقئ و الغثيان و يستخدم فى صورة شاى او منقوع يشرب منه فنجان واحد يوميا او يضاف ملعقتان الى زجاجة الرضاعة.

الزنجبيل ginger :
 لعلاج القئ الناتج عن عسر الهضم ، يستخدم الزنجبيل لتحسين الهضم ، وذلك بأضافة كمية قليلة منه الى طعام  الطفل او الى زجاجة الرضاع كما ننصح الامهات المرضعات بتناول فنجان من الزنجبيل يوميا.

البابونج ghamomile  :
يستخدم البابونج  لعلاج القئ الناتج عن التوتر و الانفعال النفسي ، وذلك فى صورة شاى يؤخذ منه فنجان يوميا و يحضر بأضافة  ملعقة من العشب الى فنجان ماء مغلى و يترك لينقع لمدة  ١٠ دقائق ثم يشرب.

كمادات الخل لعلاج القئ:
هناك وصفة فعالة لعلاج القئ و ذلك بتدفئة ١/٢  فنجان من الخل ، ثم يبلل به قطعة شاش او قطن و توضع فوق اعلى المعدة ( فم المعدة)، ثم يوضع فوقها زجاجة  ماء ساخنة بحيث يتحملها جلد الطفل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق