أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 8 مارس 2016

اسعاف الطفل من الاصابات و الحوادث

اسعاف الطفل من الاصابات و الحوادث

ابنى بلع  ( عملة معدنية) ... ماذا افعل ؟

هذه الحالة من الحوادث الشائعة التى يتعرض لها الاطفال و التى قد تنتج عنها مضاعفات شديدة حيث يقوم الطفل بألتقاط شئ غريب ( مثل البلى او العملات المعدنية او المسامير) و بلعه دون وعى.
اذا كانت الاجسام  ليست حادة ( مثل العملات المعدنية) فقد تمر بسلام خلال القناة الهضمية و تخرج مع البراز و على الام ان تلحظ ذلك خلال ١-٣ ايام ... اذ نها قد تنحشر بالمرئ فتسبب ألما بالصدر تجاة الموضع المحشورة به من المرئ و هنا يجب استشارة الطبيب و يمكن استخراج هذا الجسم المحشور بواسطة منظار المرئ و المعدة.

اما اذا كان الجسم حاد ( مثل المسمار) فقد يحدث جروحا اثناء مروره بالقناة الهضمية و يدل على ذلك خروج دم مع البراز او ربما من الفم و هنا ننصح بأن يتناول الطفل ( ساندوتش ) مربي مع طبقة خفيفة من القطن ليسهل مرور الجسم الحاد بسلام.
و فى الحالات السابقة يمكن عمل اشعة على القناة الهضمية لبيان مسار الجسم الغريب.

و قد يحدث احيانا لسوء حظ الطفل ان يمر الجسم الغريب الى الحنجرة او القصبة الهوائية ... اى يسلك مسلك الجهاز التنفسي .. وهذا يحدث اذا كان الطفل يضحك او يتكلم واضعا هذا الجسم فى فمه. و فى هذه الحالة تعالج علاج ( الشرقة) .. اى مرور مضغة طعام فى اتجاه خاطئ فى تناول الطعام او الضحك او الكلام اثنائه.
و سواء  مع الجسم الغريب او فى حالة الشرقة قد يظهر على الطفل علامات اختناق حيث يزرق لونه ( الشفتان على الاخص ) و يوجد صعوبة بالغة فى التنفس و يعانى من ألم تجاة الحنجرة او القصبة الهوائية






علاج الشرقة :
تحاول الام فى البداية ادخال اصبعها فى فم الطفل لاستخراج الجسم الغريب او مضغة الطعام من الفم  ، و لكن بعناية وحذر شديد حتى لا تتسبب فى دفعه للوراء فى اتجاه البلعوم او الحنجرة.
اما الحل الثانى ، و هو الحل الامثل ان تقوم الام او الاب بألتقاط الطفل على الفور و قلبه رأسا على عقب  ( اى يكون رأسه للأسفل و رجلاه للأعلى ) ثم التخبيط على ظهره بشده عدة مرات ... او يوضع الطفل مائلا على ساق المسعف اذا كان الطفل كبير السن نسبيا ثم يضرب على ظهره.

دخول جسم غريب الى انف الطفل :
و قد يحدث احيانا ان يلتقط الطفل اثناء اللهو جسما غريبا و يدخله الى انفه... و هى حالة خطرة قد تسبب له الاختناق اذا وصل الجسم من الانف الى الحنجرة و القصبة الهوائية .. فكيف تتصرف الام فى هذه الحالة ؟
قومى بفتح فم الطفل عن أخره و انفخى فى فم الطفل نفخة قوية و طويلة على قدر المستطاع ، من المنتظر اثناء ذلك ان يسقط الجسم الغريب من فتحة انف الطفل الى الخارج فأن لم يحدث ذلك يعد اول محاولة استدعى الطبيب على الفور.


ابنى بلع ( سم الفئران) فماذا افعل ؟
أغلب حالات التسمم عند الاطفال يكون سببها تناول ادوية خاصة بالكبار او التسمم بالمحاليل مثل الكيروسين او البوتاس او بمواد اخرى مثل سم الفئران ... و عادة يكون رد فعل الجسم تجاة دخول السم اليه حدوث قئ و اسهال لطرد المادة السامة للخارج... و اذا لم يفلح الجسم فى التخلص من المادة السامة، ووصلت الى تيار الدم فأنها تحدث خللا بأجهزة الجسم المختلفة و قد يصاب الطفل بغيبوبة و يتوقف التنفس و القلب و ربما يموت.

الاسعافات لكل حالات التسمم :

  • استدعاء الاسعاف او الانتقال لأقرب مستشفى على الفور .. و يجب على الابوين ضرورة الاحتفاظ بأى زجاجات او علب ادوية بالقرب من الطفل المصاب و الاحتفاظ بأى شئ تقيأه لتحليله فيما بعد و تعطى هذه الاشياء للطبيب المعالج لمساعدته فى معرفة نوع المادة السامة .
  • يساعد المصاب على التقيؤ و ذلك بوضع اصبعين فى حلقه و تحريكهما.
  • يعطى المصاب حوالى لتر لبن فاتر لتخفيف السم و ابطاء امتصاصه خاصة مع القلويات القوية ( مثل البوتاس ) و السموم الأكالة ( مثل ماء النار ) او السموم البترولية مثل ( الجاز و البنزين ) ... ويجب الحذر من اعطاء الطفل اى شئ عن طريق الفم اذا كان فاقد الوعى لئلا يصاب بأختناق.
  • يحظر اثارة التقيؤ فى حالات التسمم بالسوائل الضارة بالأنسجة لان اعادة استرجاعها يعنى زيادة تعرض أنسجة الفم  والمرئ لها .. و هذه المواد تشمل :
  • البوتاس و الصودا الكاوية و النشادر.
  • الكيروسين و البنزين و التنر .
  • الفنيك و سوائل التبييض ( الكلور ).
  • سائل تلميع المعادن و سائل ورنيش الاحذية.
  • الصابون السائل و منظفات السجاد.

ابنى عضه كلب ... فماذا افعل؟
تكمن خطورة  فى أمرين هو ان اسنان الكلب قد تكون مأوى لجراثيم خطيرة و خاصة الكلاب الضالة و من اهم هذه الجراثيم هى ميكروب مرض التيتانوس المسمى بالكراز و فيروسات مرض الكلب او السعار و كلاهما من الامراض الخطيرة.
أما الامر الثانى فهو ان اسنان الكلب حادة مدببة و هذا يعنى سهولة ان تخترق الجلد و تحدث اصابات عميقة مما يسهل مرور الميكروبات لتيار الدم بعد اختراق الجلد ... لذلك فأن المعضوض بالكلب يجب ان يسارع بالتوجه لمستشفى الكلب لأخذ التطعيم الواقى من مرض التيتانوس و السعار و يؤخذ تطيعم السعار ( مرض الكلب) فى ٢١ حقنة تحت جلد البطن و قد امكن حديثا استبدال هذه الطريقة المزعجة بأخذ التطعيم فى العضل فى ثلاث حقن متتالية.
أما الاسعافات التالية تختص بالحالات البسيطة التى لا تنفذ فيها اسنان الكلب الى الجلد كما يجب العمل بها لحين الوصول الى المستشفى فى حالات الاصابة الشديدة.
الاسعافات:
  • يغسل حول الجرح بالماء و الصابون و يغسل الجرح بماء الاكسجين.
  • يوضع مرهم مضاد حيوى للجلد ثم يغطى بشاش معقم و يمكن استعمال عجينه الثوم بدلا من المضاد الحيوى.
  • اذا ظهر ألم بمكان الاصابة او تورم فيجب استشارة الطبيب.
  • أذا امكن اصطياد الكلب فأفعل فبفحصه يمكن انقاذ المصاب من مضاعفات كثيرة اذا ثبت عدم اصابة الكلب بالسعار.



اعشاب طبيعية فى خدمة المصابين :
١- علاج الجروح الملوثة :
الثوم ... مضاد حيوى فعال لعلاج الجروح المتقيحة.
لنبات الثوم تأثير قاتل لأنواع كثيرة من الجراثيم بما فيها البكنيريا و الفيروسات و الفطريات و كذلك بعض الديدان الطفيلية.
و لذلك استخدم الثوم بنجاح من خلال احدى الدراسات فى علاج مرض الحمة الشوكية و هو الناتج عن نوع خطير من البكتريا و ذلك عن طريق تناول الثوم بالفم او حقن خلاصة الثوم بالعضل او الوريد من خلال نظام محدد للعلاج.
كما استخدم الثوم كمضاد حيوى لعلاج امراض اخرى كثيرة مثل : مرض الجزام - الدوسنتاريا - العدوى الفطرية للمهبل - مرض السل - مرض الدفتريا - مرض التيفود.
و نظرا لهذا المفعول المتميز لنبات الثوم كمضاد حيوى ، علاوة على مفعوله المساعد على التئام الانسجة فانه يمكن استخدامه موضعيا فى علاج بعض الاصابات و الجروح وذلك على النحو التالى:

عجينة الثوم:
تقشر بضعة فصوص الثوم ، وتطحن جيدا لصنع عجينة ، تستخدم هذه العجينة لتطهير الجروح المتقيحة ، اى التى امتدت اليها العدوى بالجراثيم وتأخر التئامها او لتطهير اى جرح ملوث مثل عضة الكلب و يكون ذلك بوضع مثل هذه العجينة على مكان التلوث لمدة ٢٠-٣٠ دقيقة ثلاث مرات يوميا.... مع مراعاة عدم بقاء العجينة لأكثر من ذلك لأن الزيت الناتج عن طحن الثوم قد يضر الانسجة اللحمية.

كمادات الثوم:
و هذه طريقة اخرى و فيها خليط من المكونات التالية و يوضع على مكان الجرح الملوث و يلف بضمادة تستبدل يوميا و المكونات وهى:
  • ١٠ جرام من عصير الثوم.
  • ٩٠ جرام من الماء.
  • ٢  جرام من الكحول الابيض.
استخدام الثوم مغسول لتطهير الجروح:
يحضر هذا الغسول عن طريق نقع ٦ فصوص من الثوم فى ١ لتر ماء لليلة كاملة يستخدم هذا المنقوع كغسول .... او لتحضير غسول اقوى فى المفعول ينقع ٣٠ جرام من الثوم فى نصف لتر خل لمد ١٠ ايام.

المريمية لتطهير الجروح:
تجفف كمية من نبات المريمية وتطحن جيدا لصنع مسحوق او بودرة وتستخدم هذه البودرة موضعيا لتطهير الجروح الملوثة.

علاج الحروق:
لتخفيف الالم الناتج عن الحروق السطحية بالجلد ومقاومة حدوث التهاب بالجلد تستخدم الطمام او نبات الصبار على النحو التالى:
الطماطم... كعلاج للحروق:
تقطع ثمرة الطماطم طازجة ومغسولة الى نصغين ويوضع سطحهما الداخلى فوق مكان الاصابة.
العلاج بنبات الصبار :
يدهن مكان الاصابة بطبقة من كريم نبات الصبار.


علاج لدغ الحشرات:

العلاج بالثوم:
ينظف مكان اللدغة ثم يدلك جيدا من فصوص الثوم المفرومة الطازجة.
يعمل الثوم على تطهير المكان المصاب ومقاومة مفعول سموم الحشرة التى قد تمتص الى الجسم عن طريق الجلد.


علاج لدغ النحل بالخل و عصير الليمون:
لدغة النحلة ( الانثى) : و هذه تتميز بتأثير حامضى و لذلك فأنها تعالج او تعادل ، بمحلول قلوى مثل بيكربونات الصوديوم.
لدغة دبور النحل : اما هذه فتتميز بتأثير قلوى و لذلك فهى  تعالج بغسل المكان المصاب بمحلول حامضى مثل الخل او عصير الليمون.


الكدمات و الرضوض:
جذور اللفت:
يساعد نبات اللفت على تصريف الدم من مكان الاصابة و لهذا الغرض تقشر حبة لفت كبيرة بعد غسلها جيدا بالماء و تقطع الى نصفين و يتم وضعهما على مكان الكدمة او الاصابة لمدة ١٥-٣٠ دقيقة ويكرر ذلك.
لبخة العسل الاسود:
تؤخذ كمية مناسبة من العسل الاسود و تفرد على قطعة شاش سميك و توضع على مكان الاصابة ثم تربط بضمادة فى مكانها لمدة ساعات.
لبخة الموز:
تؤخذ قشرة موز و توضع على مكان الاصابة بحيث تلامس الجلد بسطحها الداخلى ثم تثبت فى مكانها بضمادة مبللة بالماء البارد .
يساعد قشر الموز على تسكين الالم و زوال الزرقان الناتج مكان الاصابة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق